تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين، هي جمعية مهنية مستقلة غير ربحية، تقدم الإرشادات المهنية والمعلومات عن أفضل الممارسات لمهنة المراجعة الداخلية في المملكة العربية السعودية، تأسست الجمعية بموجب قرار مجلس الوزراء في 25 ربيع الأول 1432هـ/28 فبراير 2011م، يقع مقرها الرئيس في مدينة الرياض، وهي تعمل تحت إشراف الديوان العام للمحاسبة، وترتبط بالمعهد الدولي للمراجعين الداخليين، وتُعد المرجع المهني الوحيد المعتمد للمراجعة الداخلية في المملكة.

أهداف الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين

تهدف إلى توفير الإرشادات التعليمية والتنظيمية، وتقديم المعلومات عن الممارسات المهنية الخاصة بالمراجعة الداخلية، ورفع نسبة الوعي المهني، وتعزيز الأخلاقيات المهنية الواجبة على الأفراد والمؤسسات، عبر مشاركة المعرفة لممارسات المهنة الصادرة من المعهد الدولي للمراجعين الداخليين.

كما تعمل على تعزيز الشفافية، ورفع الأداء في منشآت القطاع العام والخاص، وتطوير الكفاءات المهنية المتخصصة في مجال المراجعة الداخلية في المملكة.

برامج ومبادرات الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين

تقدم الجمعية دورات تدريبية في مجال المراجعة الداخلية حسب فئات ومستويات محددة، كما تقدم "برنامج قيادة المراجعة الداخلية"، وهو مبادرة مهنية لدعم أعضاء ومنسوبي المهنة وتمكينهم من القيادة في المراجعة الداخلية، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات القيادية، وأفضل الممارسات المهنية، وفق المعايير العالمية الصادرة من المعهد الدولي للمراجعين الداخليين.

الشهادات المهنية المقدمة من الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين

تقدم الجمعية شهادات معتمدة وصادرة من المعهد الدولي للمراجعين الداخليين، وهي مصنفة إلى: شهادات أساسية، ومهارات، وتخصصية، وتستهدف الشهادات الأساسية ممارسي المراجعة الداخلية المبتدئين والمعتمدين والمهنيين، ممن يتطلعون للحصول على شهادة القيادة في المراجعة الداخلية: المراجع الداخلي المعتمد، وهي الشهادة الوحيدة المعتمدة دوليًّا للمراجعين الداخليين، وشهادة المراجع الداخلي الممارس، وشهادة القيادة في المراجعة الداخلية.

وتخصص شهادات المهارات للتقدم في مجال العمل، وتشمل: شهادة مراقب التقييم الذاتي المعتمد، وشهادة ضمان إدارة المخاطر المعتمد، وشهادة المراجع الداخلي المعتمد للخدمات البيئية، وشهادة المراجع المعتمد في سلامة العمليات.

وتمنح الجمعية الشهادات التخصصية لتحسين مهارات المراجعين الداخليين في المجال الحكومي، وهي: شهادة المراجع الحكومي المهني المعتمد، وشهادة مراجع الخدمات المالية المعتمد.

عضوية الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين

عضوية الجمعية متاحة لكل شخص ذي صفة طبيعية يتقدم بطلبها، ويبين النظام الداخلي أنواع العضوية، وهي تشمل: عضوية الأفراد المهنيين، والعضوية المؤسسية، وعضوية الطالب، وجميعها تتيح الحصول على عضوية المعهد الدولي للمراجعين الداخليين.