تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة يسمى اختصارًا "استدامة"، هو مركز أبحاث غير هادف للربح في المملكة العربية السعودية. تأسس في عام 1432هـ/2011م، ودشن في  1438هـ/2017م. يعمل على تقديم أبحاث تطبيقية واختبار وتطوير تقنيات متقدمة تساهم في تعزيز مفهوم الزراعة المستدامة. تأسس بموجب اتفاقية بين وزارة البيئة والمياه والزراعة وجامعة الملك سعود، حيث تحتضن الجامعة مقر المركز في "وادي الرياض للتقنية"، وبدعم من الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

تاريخ المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة 

1429هـ/2008م أطلقت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، بدعم من وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية (سابقًا)، صندوقًا لإنشاء مركز وطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة. 1432هـ/ 2011م وقَّعت وزارة البيئة والمياه والزراعة (MEWA) اتفاقية مشتركة مع جامعة الملك سعود لإنشاء مركز "استدامة"، على أن يكون مقره في حرم جامعة الملك سعود في "وادي الرياض للتقنية" بمدينة الرياض.

1434هـ/2013م وقَّعت وزارة البيئة والمياه والزراعة اتفاقية ثانية مع شركة "سابك"، بحيث تكون شركة "سابك" مسؤولة عن إدارة أنشطة تصميم وبناء مركز "استدامة"، وفي عام 1437هـ/2016م تمَّ توقيع اتفاقية ثالثة بين وزارة البيئة والمياه والزراعة وشركة "سابك"، تشغل بموجبها شركة "سابك" أعمال مركز "استدامة" للسنوات الخمس الأولى.

1438هـ/2017م تم تدشين مركز "استدامة" لتقديم أبحاث تطبيقية وتبني واختبار وتطوير تقنيات متقدمة تسهم في تعزيز مفهوم الزراعة المستدامة.

1440هـ/2019م وافق مجلس الوزراء السعودي على التنظيم المقترح لإنشاء مركز "استدامة" كمركز وطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة، ويكون له شخصية اعتبارية قائمة بذاتها، على أن يتولى إدارته مجلس إدارة برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة.

أهداف المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة 

حدد مركز "استدامة" أربعة أهداف استراتيجية لتحقيق رؤية المركز، وهي، أولا: تطبيق التقنيات الزراعية المبتكرة، لتعزيز الممارسات التقنية لتقديم بحوث مستدامة للزراعة المحمية. ثانيا: تحسين الاستدامة الزراعية، وتقديم حلول فعالة لبحوث البستنة تعزز كفاءة استخدام المياه، وتطوير الإدارة الكاملة للآفات. ثالثا: تحقيق تأثير أكبر من خلال التعاون من الشركاء المحليين والدوليين وبناء شراكات قوية للبحث وتبادل المعرفة. رابعا: تعزيز التواصل والتدريب لتقديم حلول بحثية قوية وأدوات الاتصال والبرامج التدريبية الفعالة. 

مجالات البحث في المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة 

تتمثل مجالات البحث التي يعمل عليها المركز في أربعة مجالات أساسية، هي: التحكم في الظروف البيئية من خلال عرض مزايا تطبيق تقنيات البيوت المحمية لإنتاج المحاصيل الزراعية الأساسية بصفة مستمرة طيلة السنة، وإدارة العمليات الزراعية والمحاصيل على مستوى الزراعة المحمية لتحسين الإنتاجية والجودة، والإدارة المتكاملة للآفات باستخدام إجراءات وأدوات أخرى بدلا من الاعتماد على المبيدات الحشرية في الحقول المفتوحة والبيوت المحمية، وأخيرا التسميد وطرق الري لزراعة المحاصيل لترشيد استخدام المياه، وتحسين كفاءة استخدامها لتعزيز الاستدامة.