تم نسخ الرابط بنجاح

حي البجيري

saudipedia Logo
حي البجيري
مقالة
مدة القراءة دقيقة

حي البجيري، هو أحد المواقع التاريخية في مدينة الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى، ويقع الحي اليوم ضمن منطقة تاريخية تشمل أحياء السهل والمريح، وسُمي بهذا الاسم بسبب انخفاض مستوى سطح البجيري وامتلائه بمياه شعيب قري عمران المجاورة، فسمي أولًا بـ"البجري" ثم بعد تصغيره كعادة أهل نجد تحول إلى "البجيري".

أهمية حي البجيري

اقترن ذكر حي البجيري بالعلم والثقافة، لكونه من مراكز العلم والمعرفة في عصر الدولة السعودية الأولى، ففيه مسجد الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي كان مركزًا للعلم الشرعي في زمن تأسيسه، إذ جمع عددًا من الكتاتيب التي ساعدت على نشر العلم والدعوة، ودرس فيه عدد كبير من العلماء.

يضم حي البجيري عددًا من المعالم التاريخية، منها"مسجد الظويهرة" أحد معالم حي البجيري القديمة، إذ زامن بناؤه عصر الدولة السعودية الأولى، وخضع للترميم وفق إجراءات مخصصة لتأهيل المباني التراثية الطينية.

يتميّز حي البجيري بمواجهته من الناحية الغربية لحي الطريف التاريخي، وهو الحي الرئيس في الدرعية في عهد الدولة السعودية الأولى، إذ يطل على قصر سلوى وبيت المال وجامع الطريف، ومن هنا أتت فكرة مطل البجيري.

أحد الشوارع في حي البجيري التاريخي بالدرعية. (سعوديبيديا)
أحد الشوارع في حي البجيري التاريخي بالدرعية. (سعوديبيديا)

تطوير حي البجيري

ضمن برنامج تطوير الدرعية التاريخية، وبإشراف هيئة تطوير بوابة الدرعية، تم تطوير البجيري ليحمل اسمًا جديدًا هو مطل البجيري، واعتمدت عملية تطوير وتنمية شاملة من ناحية البنية التحتية، والخدمات المقدمة التي تشمل مطاعم ومقاهي 5 نجوم لتقديم درجات خدمات الضيافة.