المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية
المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، مركزٌ وطنيٌّ سعودي، مقره العاصمة الرياض، يُعنى بتعزيز الصحة النفسية، من خلال مساعدة المرضى النفسيين وأسرهم للحصول على الخدمات العلاجية والتأهيلية، ونشر ثقافة الوعي بالأمراض النفسية وكيفية التعامل معها، وتصحيح المفاهيم المرتبطة بذلك، من خلال التنسيق بين الجهات الحكومية والأهلية ذات الاهتمام المشترك.
تأسيسه
أُسس المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية بقرار مجلس الوزراء عام 1430هــ/2009م، تحت اسم اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية، حتى صدور قرار مجلس الوزراء عام 1440هـ/2019م بتحويل اللجنة إلى المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية. ويحظى المركز بشخصيّة مُستقلّة ماديًّا وإداريًّا، ويرتبط تنظيميًّا بوزارة الصحة.
يرأس وزير الصحة مجلس إدارة المركز، كما يضم في عضويته 13 جهة، منها ثماني وزارات، هي: الداخلية، والتعليم، والرياضة، والعدل، والإعلام، والصحة، والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، إضافةً إلى هيئة حقوق الإنسان ومؤسسة الملك خالد الخيرية والجمعية السعودية للطب النفسي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى الفصام واتحاد الغرف السعودية.
أهدافه
يهدف المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية إلى تعزيز الصحة النفسية، ودعم الفئات الأكثر عرضة للاضطرابات النفسية، من خلال توجيه المجتمع لدعم قضايا الصحة النفسية، وتمكين الفئات المستهدفة وتطوير مهاراتها بما يسهم في تحقيق المفهوم المتكامل للصحة النفسية، وتقديم برامج التوعية والتثقيف الصحي في مجال الصحة النفسية، وتطوير برامج وقائية في مجال الصحة النفسية، إلى جانب العمل على تحسين جودة الخدمات النفسية المقدمة.
ويستهدف المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية دعم الفئات المتعرضة للضطرابات النفسية، وتمكين الخبرات الوطنية، و إعداد الدراسات والتقارير التي تُعنى بالرفاة والعافية النفسية.
مهامه
يهتم مجلس إدارة المركز بتحديد السياسات العامة وفق التنظيم الأساسي للمركز الذي يتضمن 13 مادة؛ إذ يعتمد خطة العمل المتعلقة بنشاط المركز، والخطط والبرامج التي يسير عليها، كما يتعين عليه مراجعة الأنظمة والتعليمات المُطبقة في مجال تعزيز الصحة النفسية، واقتراح التعديلات أو الإجراءات التي تسهم في رفع المستوى التأهيلي النفسي والاجتماعي للمرضى النفسيين، كما يُقر المركز المقابل المادي لما يقدمه من خدمات.
إسهاماته
يُشارك المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية مع الجهات ذات العلاقة في تحديد السياسات الوطنية في مجال الصحة النفسية، كما يعمل على تحسين وتطوير الخدمات النفسية المقدمة، وتسهيل حصول الفئات المستهدفة على الدعم اللازم، والاهتمام بالفئات الأكثر عرضة للاضطرابات النفسية، كما يقترح أو يتبنى برامج توعوية تتوافق مع ما يستجد من تغييرات اجتماعية، تُؤثر في الصحة النفسية.
ويرصد المركزُ الظواهر والمشكلات المُتعلقة بالصحة النفسية، ويتعاون مع الجهات الصحية والتعليمية والبحثية المتعلقة بالصحة النفسية، داخل المملكة وخارجها، ويعمل على تطوير ورفع مهارات مُقدمي الخدمات المتعلقة.
مبادراته وبرامجه
يقدم المركز عدة مبادرات وبرامج وجوائز، منها مبادرة تطبيق دليلك النفسي، ليكون مصدرًا موثوقًا لمن يحتاج خدمات الصحة النفسية، وجائزة المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، وبرنامج المساعدة النفسية الأولية، ومبادرة تعزيز الصحة النفسية في بيئة العمل، وتطبيق "قريبون" الذي يحتوي على مكتبة متكاملة عن الصحة النفسية.
استراتيجيته
تهدف استراتيجية المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية إلى دعم الفئات الأكثر عرضة للاضطرابات النفسية، وتطوير برامج الكشف المبكر، وتمكين الخبرات الوطنية، والتوسع في إعداد لدراسات وتقارير الرفاة والعافية النفسية، وتعزيز الاستثمارات والشراكات في مجال تعزيز الصحة النفسية، وتطوير البرامج الوقائية، ودعم مفاهيم الرفاه النفسي، والعمل على تحسين البيئة التنظيمية والمعلوماتية ذات الصلة بالرفاه والعافية النفسية.