تم نسخ الرابط بنجاح

مركز التواصل الحكومي

saudipedia Logo
مركز التواصل الحكومي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز التواصل الحكومي، هو إحدى الجهات الإعلامية التابعة لوزارة الإعلام في المملكة العربية السعودية، أسسته الوزارة في جمادى الأولى 1439هـ/يناير 2018م، يقع مقره في العاصمة الرياض، ويختص بتوحيد الرسائل والهويات الإعلامية للجهات الحكومية في المملكة، وتغطية أهم أخبارها ومشاريعها ومنجزاتها، إضافة إلى إدارة الحملات الإعلامية المحلية، وإبراز جهود ومنجزات الأفراد الوطنية.

تلتقي مهام مركز التواصل الحكومي عالميًا مع مركز التواصل الحكومي البريطاني، وخليجيًا مع مركزي التواصل الحكومي العماني والكويتي.

شعار مركز التواصل الحكومي

يتكون شعار المركز من خطوط زرقاء عرضية متوازية من اليسار إلى اليمين على خلفية بيضاء، تُظهر في شكلها النهائي خارطة السعودية، للدلالة على العمل الإعلامي المشترك والشامل لكل الجهات الحكومية في المملكة، وتتغير ألوان الخطوط بين حين وآخر بحسب الهويات والحملات الإعلامية التي يطلقها المركز، للدلالة على مواكبة الحدث.

دور مركز التواصل الحكومي

يجتمع  مركز التواصل الحكومي دوريًا مع ممثلي الجهات الحكومية، الذين يصل عددهم في الاجتماع الواحد إلى 60 متحدثًا رسميًا ومسؤولًا عن الإعلام والاتصال في جهاتهم، لوضع الخطط الإعلامية المشتركة ومتابعتها ومناقشة ما نُفِذ منها تحت مظلة البرنامج الإعلامي الموحد (GRID)، الذي أطلقه المركز لهذا الهدف، ويشارك فيه أكثر من 94 جهة حكومية.

يضم المركز مكتبًا صحفيًا يرصد الأحداث وردود الأفعال ويقدم خدماته للجهات الحكومية، كما يقدم تحليلات ومشورات سياسية من مجموعة استشاريين متخصصين في وحدة الإعلام السياسي بالمركز.

خدمات مركز التواصل الحكومي

يوفر المركز منتجات بيانية شاملة متعلقة بالجهات الحكومية، يتيحها للاطلاع والتحميل ويحدّثها باستمرار، مثل: دليل الأجهزة الحكومية، ودليل التطبيقات الحكومية، والدليل الإرشادي لإعداد وكتابة الخطط الإعلامية وإعداد وتصميم العروض وتقديمها، والسير الذاتية لوزراء الدولة وكبار المسؤولين، وغيرها من البيانات والأدلة الإرشادية، إلى جانب تقديم دورات تدريبية في مجالات الصحافة والإعلام، وأطلق المركز منصة وتطبيق فعاليات في رمضان 1440هـ/مايو عام 2019، بهدف الإعلام عن المناسبات والمؤتمرات والندوات والمعارض التي تقام في المملكة، وإرشاد الزوار إليها بتوفير معلوماتها الزمنية والمكانية.

ويطلق المركز الهويات الإعلامية للأحداث والمناسبات الوطنية والإسلامية، مثل الهوية الإعلامية لموسم الحج، والهوية الإعلامية لحملة مواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، والهوية الإعلامية للحملة التوعوية التي صاحبت بدء عودة الحياة لطبيعتها بعد فترات المنع والإغلاق بسبب الجائحة، وغيرها.

منتجات مركز التواصل الحكومي

يراعي مركز التواصل الحكومي منذ انطلاقته عبر موقعه الإلكتروني وحساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، تنويع منتجاته الإعلامية، التي تشمل مقاطع الفيديو القصيرة والإنفوجرافيك والصور الفوتوغرافية، ويتبع الأسلوب القصصي في المصوّر منها تحديدًا، حيث يرصد بالصوت والصورة تجارب الجهات الحكومية والأفراد وإنجازاتهم وجهودهم من مواطنين ومقيمين.

جوائز حصل عليها مركز التواصل الحكومي

حاز المركز جوائز عدة، منها: جائزة الشارقة عن أفضل حملة اتصال حكومي عن ملف قيادة المرأة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2018م، وجائزة أفضل حملة إبداعية لحج عام 1439هـ/2018م، من معهد أبحاث الحج والعمرة، وجائزة الإعلام الجديد لأفضل فيلم قصير في موسم حج 1440هـ/2019م،  وجائزة الهيئة العامة للترفيه لأفضل تطبيق لهوية اليوم الوطني 89.

الاختبارات ذات الصلة