تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية السعودية لعلوم البحار
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الجمعية السعودية لعلوم البحار، هي جمعية علمية سعودية، تابعة لجامعة الملك عبدالعزيز في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، أنشئت عام 1423هـ/2003م، وتهدف إلى نشر الوعي والمعرفة للأفراد والمؤسسات.

وتنص اللائحة التنظيمية للجمعية السعودية لعلوم البحار على ارتباطها برئيس جامعة الملك عبدالعزيز، أو من يفوضه، وتحوّل ممتلكاتها إلى جامعة الملك عبدالعزيز في حال توقفت الجمعية عن مزاولة نشاطها، وعند انتقال الجمعية من جامعة الملك عبدالعزيز إلى مكان آخر، تُحوّل جميع ممتلكاتها إلى المقر الجديد.

أهداف الجمعية السعودية لعلوم البحار

تهدف الجمعية إلى التواصل العلمي بين أعضاء الجمعية، وتنمية وتطوير أدائهم العلمي والمهني، وتطوير الفكر العلمي في مجال علوم البحار والعمل على تنميته، وتقديم المشورة العلمية للجهات ذات الصلة، في التخصص العلمي، وتبادل الأفكار العلمية والإنتاج العلمي بين الهيئات والمؤسسات داخل المملكة وخارجها، في مجالات علوم البحار.

نشاطات الجمعية السعودية لعلوم البحار

تمارس الجمعية العديد من الأنشطة، منها: تقديم الاستشارات، وإجراء الدراسات والبحوث العلمية، لتنمية وتطوير الممارسة التطبيقية في مجالات علوم البحار، وعقد الندوات وورش العمل والدورات المتصلة بمجال البحار، وتأليف وترجمة الكتب العلمية، ونشرها باللغة العربية، وإصدار الدراسات والنشرات والدوريات العلمية في مجالات علوم البحار، والمساهمة في المعارض المحلية والإقليمية والدولية، وتنسيق الرحلات وإجراء المسابقات العلمية، وتبادل الخبرات والمعلومات مع الهيئات والمنظمات والجمعيات.

تمويل الجمعية السعودية لعلوم البحار

تعتمد الجمعية في تمويل أنشطتها على الاشتراكات السنوية للأعضاء، والمنح والهبات المقدمة من الجامعات أو الهيئات العامة أو الخاصة أو الأفراد، وإيرادات ما تعقده من دورات وبرامج تدريبية، وما تبيعه من نشرات دورية ومطبوعات.