تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية الفقهية السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الجمعية الفقهية السعودية، هي جمعية علمية سعودية خيرية غير ربحية، تعمل تحت إشراف جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تختص بالفقه والفقهاء، وتهدف إلى دعم التواصل بين المتخصصين في الفقه وأصوله، من القضاة والعلماء وأساتذة الجامعات في المملكة، عبر اللقاءات العلمية، والندوات، والمحاضرات، وتهدف إلى تيسير علوم الفقه على المسلمين، تبعا للمنهج الإسلامي الصحيح.

تأسيس الجمعية الفقهية السعودية

تأسست في 16 شعبان 1421هـ/12 نوفمبر 2000م، ويقع مقرها في كلية الشريعة بالرياض، وتصدر الجمعية مجلة علمية متخصصة في الفقه الإسلامي وأصوله، ونشرت 36 بحثًا فقهيًّا محكمًا عن جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، من إعداد باحثين من داخل المملكة وخارجها.

أهداف الجمعية الفقهية السعودية

تضم الجمعية عدة لجان، منها: لجنة البحث والنشر العلمي، ولجنة الإعلام والعلاقات العامة، ولجنة الندوات واللقاءات العلمية، واللجنة المالية، وتهدف الجمعية إلى تطوير الفكر العلمي في الفقه والعمل على تنميته، ودراسة القضايا الفقهية الحديثة، والاهتمام بالتراث الفقهي والعناية به، ودراسته، ونشره، وتواصل الفقهاء في العالم الإسلامي.

وتطمح الجمعية إلى تقديم المشورة العلمية في مجال الفقه وأصوله، من خلال المشاركة في وسائل الإعلام، وتقديم البرامج الفقهية، وإقامة مجموعة من الملتقيات العلمية التي تجمع فقهاء العالم الإسلامي، وخلق قاعدة معلومات تحتوي على الرسائل العلمية في مجال الفقه وأصوله.

الفئات المستهدفة في الجمعية الفقهية السعودية

تستهدف الجمعية الجمعيات والمؤسسات العلمية ذات الصلة بها، وطلاب الدراسات العليا، والمتخصصين في الدراسات الفقهية، وفئات من المجتمع متصلة بالتخصص الفقهي.

تمويل الجمعية الفقهية السعودية

تعتمد الجمعية في تمويل أنشطتها على الهبات والتبرعات من العمل الخيري، واشتراكات الأعضاء، والتمويل الذاتي وما يعود عليها من تبرعات.