تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسجد القبلي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسجد القبلي هو مسجد تاريخي يقع جنوب حي منفوحة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، على بعد نحو 700م شمال الطريق الدائري الجنوبي، وهو أول مساجد منطقة الرياض التي شملها مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية.

تاريخ مسجد القبلي

تشير الروايات التاريخية إلى أن تشييد مسجد القبلي يعود إلى عام 1100هـ/1689م، وسمي بهذا الاسم نسبة لقرب موقعه من بلدة منفوحة القديمة، وكان المسجد أقرب المساجد لقصر الإمارة القديم، وصلى فيه الأمراء وكبار رجالات البلدة.

ترميم مسجد القبلي

في عام 1364هـ/1945م أمر الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بإعادة بناء مسجد القبلي وتوسعته، وعمل على بنائه عبدالله بن مسعود الذي عرض المسجد في المصلى الداخلي المسقوف من الشمال إلى الجنوب 120م2. ويقوم المسجد على قوائم ودعائم يبلغ عددها 33 عمودًا، وفي كل صف يوجد 11 عمودًا من الشمال إلى الجنوب.

وفي عام 1414هـ/1993م شهد المسجد أعمال ترميم شملت تدعيم الأساسيات والجدران، وإعادة سقف المسجد والخلوة واللياسة والبياض بالجص، وتوسعة الأرضيات، وإصلاح التمديدات الكهربائية، إلى جانب إزالة العوامل الضارة، مثل ما يسببه النمل الأبيض.

أئمة مسجد القبلي

تولى إمامة مسجد القبلي الشيخ سعد بن عنبر، والشيخ محمد بن حميِّد، والشيخ عبدالعزيز الشعيبي، والشيخ عمر بن خليفة، والشيخ عمر بن محمود المتوفى سنة 1386هـ/1966م، والشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن محمود. وممن كان مسؤولًا على نظارة أوقاف المسجد والاهتمام به وأحد مؤذنيه، حسين بن قراش.

مساحة مسجد القبلي

تصل مساحة مسجد القبلي قبل الترميم من مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية إلى نحو 642.85 م²، فيما ستبلغ بعد التطوير 804.32 م²، كما ستصل طاقته الاستيعابية إلى 440 مصليًا، بعد أن كانت 417 مصليًا.

الاختبارات ذات الصلة