تم نسخ الرابط بنجاح

الجمعية السعودية للجراحة العامة

saudipedia Logo
الجمعية السعودية للجراحة العامة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الجمعية السعودية للجراحة العامة، هي جمعية علمية سعودية، تابعة لجامعة الملك عبدالعزيز في مدينة جدة، تهتم بتنمية المعارف النظرية والتطبيقية عبر أنشطتها العامة، وتوفير الدراسات العلمية والتطبيقية والاستشارات للقطاعات العامة والخاصة، تأسست في 1421هـ/2000م.

تنص اللائحة التنظيمية للجمعية السعودية للجراحة العامة على ارتباطها برئيس جامعة الملك عبدالعزيز أو من يفوضه، وعند انتقال الجمعية من جامعة الملك عبدالعزيز إلى مكان آخر، تُحوّل جميع ممتلكاتها إلى المقر الجديد، وتحوّل ممتلكاتها إلى جامعة الملك عبدالعزيز في حال توقفت الجمعية عن ممارسة نشاطها.

أهداف الجمعية السعودية للجراحة العامة

تهدف الجمعية إلى تطوير وتنمية الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية، والتواصل العلمي بين أعضاء الجمعية، وتقديم المشورة العلمية، وتنمية وتطوير الفكر العلمي في مجال الجراحة العامة والعمل على تنشيطه.

أنشطة الجمعية السعودية للجراحة العامة

تمارس الجمعية العديد من الأنشطة، منها: تأليف وترجمة الكتب العلمية وما يرتبط بها من مجالات أخرى، وإصدار النشرات العلمية، وعقد الدورات والندوات والحلقات الدراسية، وإجراء البحوث والاستشارات العلمية والدراسات العلمية لتنمية الممارسة التطبيقية للجراحة العامة، ودعوة العلماء والمفكرين من أجل المشاركة في نشاطات الجمعية، وتنسيق رحلات علمية لأعضاء الجمعية، وإجراء المسابقات العلمية، والمساهمة في المعارض محليًّا ودوليًّا.

تمويل الجمعية السعودية للجراحة العامة

تعتمد الجمعية في تمويل برامجها على اشتراكات الأعضاء السنوية، والهبات والمنح والتبرعات المقدمة من قبل الجامعات والهيئات والأفراد، إضافةً إلى ما تبيعه الجمعية من نشرات دورية، وما تعقده من برامج ودورات.