تم نسخ الرابط بنجاح

محمية الملك عبدالعزيز

saudipedia Logo
محمية الملك عبدالعزيز
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محمية الملك عبدالعزيز، هي إحدى المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية، تقع بين منطقة الرياض ومنطقة الشرقية، وتبعد عن العاصمة الرياض نحو 180 كلم بالسيارة، حيث صدر عام 1439هـ/2018م، أمر ملكي بتحويل محميتي "التنهات والخفس" والمناطق المجاورة لهما إلى محمية ملكية تحت اسم "محمية الملك عبدالعزيز"، لتمتد المحمية على مساحة تصل إلى نحو 15,700 كلم² أي ما يعادل نحو 0.8% من مساحة المملكة.

الإشراف على محمية الملك عبدالعزيز

تتبع محمية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن إلى مجلس المحميات الملكية، الذي يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ولها مجلس إدارة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية.

السياحة في محمية الملك عبدالعزيز

تُعد محمية الملك عبدالعزيز  بعد ضمّ روضة التنهات إليها وجهةً سياحيةً شعبيةً تستقبل السياح من داخل المملكة ومن جنسيات عدة، وكانت متنزهًا رسميًّا للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وأبنائه من بعده، كما ذُكرت في عديدٍ من القصائد العربية القديمة والمعاصرة.

الطبيعة في محمية الملك عبدالعزيز

تمتاز المحمية بخصوبة أرضها وتنوع غطائها النباتي، حيث يصب فيها عدد من الأودية، أهمها: وادي الشوكي وهو أكبرها، ووادي الطيري، ووادي العتك، كما تكثر فيها أشجار الطلح والسدر، وتنتشر فيها الزهور كالأقحوان والحوذان والخزامى.