تم نسخ الرابط بنجاح

شركة علم

saudipedia Logo
شركة علم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة عِلم، هي شركة مساهمة مقفلة، مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول"، يملكها صندوق الاستثمارات العامة، تعنى بالتقنية في المملكة العربية السعودية، وتقدم خدماتها الإلكترونية لجميع فئات المجتمع،  تعمل على بناء الحلول الرقمية، وتقديم الخدمات الاستشارية الداعمة في المجالات الرقمية ومجالات الأعمال المحيطة بها. وسعت أعمالها عن طريق الشراكات والاستحواذات ودخول أسواق جديدة، إضافة إلى تبني ودعم الابتكار وزيادة مصادره داخل عِلم وخارجها.

تأسيس شركة عِلم

انطلقت شركة عِلم في 24 شوال 1408هـ/9 يونيو 1988م، كشركة ذات مسؤولية محدودة برأس مال قدره 500,000 ريال سعودي. مرت بمراحل عديدة من التطور منذ تأسيسها، إلى أن أصبحت شركة مساهمة مدرجة في سوق المالية السعودية "تداول" في 15 رجب 1443هـ/16 فبراير 2022م، برأس مال مدفوع بالكامل قدره 800,000,000 ريال سعودي مقسم إلى 80,000,000 سهم عادي بقيمة اسمية قدرها 10 ريالات سعودية للسهم الواحد، مقرها الرئيس مدينة الرياض، وتمارس أعمالها داخل وخارج المملكة. 

أعمال شركة عِلم

تُعد عِلم من أكبر الشركات القيادية المقدمة للحلول الرقمية، خاصة في مجال التحول إلى الحكومات الإلكترونية، وتقدم مجموعة من الحلول الرقمية الجاهزة والمخصصة في العديد من المجالات من خلال نماذج عمل متنوعة تتناسب مع رغبات العملاء، ومن أعمالها:

الأعمال الرقمية: وتشمل مجموعتين من الأعمال:

المنتجات الرقمية: حلول جاهزة من خدمات تقنية وبوابات وتطبيقات إلكترونية وما يتعلق بها من أعمال مساندة، طورت في عِلم بالتعاون مع عدد من المنشآت في القطاعين العام والخاص لإيجاد خدمات متكاملة تغطي شريحة كبيرة من فئات المجتمع.

المشاريع الرقمية: تضم الأعمال التقنية ومحركات الاستحقاق والمنصات الرقمية، التي تقدم عبرها حلول الأعمال التقنية للعملاء من القطاعين العام والخاص.

إسناد الأعمال: تسعى عِلم إلى تعزيز ميزتها التنافسية في مجال التشغيل وتقديم الخدمة في مجالات الاختصاص، من خلال الإدارة والتشغيل الكلي أو الجزئي للخدمات، إضافة إلى الدعم في العديد من المجالات الأخرى ذات الصلة، مع تقديم خدمات الموارد البشرية لمختلف الجهات الحكومية والخاصة.

الخدمات الاحترافية: تشمل الخدمات الاستشارية والاحترافية في تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، والتي تدرس من خلالها مشاكل المنشأة وتضع خطة عمل شاملة لتطوير أدائها العام ورفع مستويات رضا العملاء.

تطور شركة عِلم

1988: تأسست كشركة ذات مسؤولية محدودة تابعة لمركز المعلومات الوطني، وتُعنى بنقل التقنية من أنحاء العالم وتوطينها.

2002: بدأت في تقديم خدماتها الإلكترونية إلى الجهات الحكومية، وأطلقت خدمة تأشيرات العمرة وتأمين الرخصة المرورية.

2004: أطلقت خدمة "يقين" للتوثيق اللحظي كأول خدمة توثيق إلكترونية في المملكة.

2007: تحولت إلى شركة مساهمة مقفلة يملكها صندوق الاستثمارات العامة. وأطلقت خدمة "مقيم" كأول خدمة إلكترونية تفاعلية متكاملة.

2010: إطلاق "بوابة أبشر" كأول بوابة إلكترونية متكاملة تخدم المواطنين والمقيمين، وتشغيل أول مركز نموذجي للخدمات الحكومية.

2011: إطلاق خدمة "استحقاق" كأول محرك لتأكيد الأحقية، وكان من أول تطبيقاته برنامج "حافز".

2012: إطلاق خدمة الشهادات الطبية وبوابة "تم" بشكلها المتكامل.

2014: تشغيل مشروع "حياك" لاستقبال ضيوف المملكة عبر المطارات.

2017: تشغيل حساب المواطن، ومشروع إجادة كأول شركة تُسند لها أعمال تابعة للقطاع العام.

2019: ساهمت في بناء منظومة متكاملة للنقل، وشغلت مشروع طريق مكة لخدمة ضيوف الرحمن.

2020: ساهمت خلال جائحة كورونا بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في تطوير تطبيق "توكلنا"، وتشغيل مراكز اللقاح والفحص الموسع.

2022: إدراج الشركة في السوق المالية السعودية "تداول".