تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة الفروسية

saudipedia Logo
هيئة الفروسية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة الفروسية هي الجهة التنظيمية لرياضة الفروسية في المملكة العربية السعودية، تأسست بقرار مجلس الوزراء في 12 صفر 1416هـ/11 يوليو 1995م، تحت اسم "الهيئة العليا لأندية الفروسية"، قبل أن يتغير اسمها إلى "هيئة الفروسية، بقرار مجلس الوزراء في 26 صفر 1442هـ/13 أكتوبر 2020م، مقرها الرياض ويرأس مجلس إدارتها الأمير بندر بن خالد الفيصل، وتهدف إلى تطوير قطاع الفروسية في المملكة.

تتمتع الهيئة بشخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري وترتبط تنظيميًّا برئيس مجلس الوزراء، ولها إنشاء فروع ومكاتب داخل المملكة وخارجها بالتنسيق مع وزارة الخارجية. وتهدف الهيئة بالتعاون مع الجهات المعنية إلى تطوير قطاع الفروسية في المملكة على نحو يتناسب مع قيمتها الحضارية وارتباطها بالتراث والثقافة الوطنيين، وبما يحقق المصالح الرياضية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية المرجوة، ويسهم في تعزيز المكانة الدولية للمملكة في مجالات الفروسية المختلفة.

بدايات تنظيم الفروسية في السعودية

بدأ تنظيم الفروسية للمرة الأولى في السعودية إبّانَ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في مدينة الرياض حين أُقيمت السباقات في الجهة الشمالية الشرقية من العاصمة، وكانت الخيل تنطلق من مكان يقع في أواخر طريق صلاح الدين الأيوبي (في حي الملز) إلى أن تصل نقطة النهاية أمام منطقة مرتفعة كان الملك عبدالعزيز يجلس عليها لمشاهدة السباق، وأقيمت السباقات حينها بين أبناء الملك عبدالعزيز على صهوات خيول عربية أصيلة يملكها الملك عبدالعزيز وبعض الأمراء من أبنائه الذين أصبحوا يهتمون باقتناء الخيل الخاصة بهم، ويشاركون بها في السباقات منذ ذلك الحين.

منح التنظيم الخاص بهيئة الفروسية مسؤولية التخطيط للبطولات الدولية التي تقام في المملكة والتعاون في تنفيذها - بعد اعتمادها - بالتنسيق مع الجهات المعنية.

نظم نادي سباقات الخيل في الرياض بطولة عالمية للفروسية باسم "كأس السعودية" في ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية في الرياض عام 1441هـ/2020م،وفي نسختها الثانية عام 1442هـ/2021م بلغت قيمة جائزتها 30.5 مليون دولار،  موزعة على 16 شوطاً لسباقات متنوعة ما بين المضمار الرملي والعشبي، فيما تبلغ جائزة شوط كأس السعودية منفرداً 20 مليون دولار. 

صلاحيات هيئة الفروسية

يحق للهيئة اقتراح السياسات العامة لتطوير قطاع الفروسية، واقتراح ميزانيات المشروعات الوطنية والبطولات الدولية الخاصة بالفروسية ورفعها لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة في شأنها، ودعم الفرسان السعوديين وملاك الخيل ومنتجيها، ووضع برامج لدعم إنتاج الخيل في المملكة.

اختصاصات هيئة الفروسية

تختص هيئة الفروسية بوضع مواصفات قياسية للمرافق الخاصة بالفروسية واعتماد مخططاتها في جميع مناطق المملكة بالتنسيق والعمل مع الجهات المعنية على تطوير الخدمات البيطرية المقدمة للخيل، وتقديم المشورة والدعم لتطوير جوائز الفروسية، ومواءمة الجهود المبذولة بين جميع الجهات المعنية وتنسيقها، بما يكفل النهوض بالفروسية في المملكة.