تم نسخ الرابط بنجاح

البدع التاريخية

saudipedia Logo
البدع التاريخية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

البدع هي موقع أثري في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية، كانت موطن قوم مَدْين المذكورين في القرآن الكريم، وهي في الأصل واحة تقع وسط وادي عِفال، تضم إرثًا تاريخيًّا يعكس جوانب الحياة الدينية والاجتماعية والاقتصادية في المنطقة خلال فترة ما قبل الميلاد والفترة الإسلامية المبكرة.

الموقع الجغرافي للبدع

يُطلق اسم البدع اليوم على النطاق الجغرافي الواقع على الجزء الساحلي من منطقة تبوك الذي يشرف على خليج العقبة والبحر الأحمر معًا، والمتمثل في محافظة البدع التابعة لمنطقة تبوك.

البدع في الفترة الإسلامية

تحتل البدع موقعًا استراتيجيًّا على ساحل البحر الأحمر، وقد عُرفت في العصور الإسلامية محطةً رئيسةً على طريق الحج المصري، الذي كان يصل أهل مصر بالأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة غرب شبه الجزيرة العربية.ومن الدلائل الأثرية في الموقع مغاير شعيب، وموقع المالحة، والملقطة، وبئر السعيدني.

الآثار النبطية في البدع

تقع مغاير شعيب في الجزء الجنوبي من الموقع، وهي من أقدم دلائل الاستيطان في البدع، إذ يعود تاريخها إلى العهد النبطي، وهي عبارة عن مغارات محفورة في الواجهات الصخرية، تضم أضرحة ومقابر منحوتة بالصخر الرملي.

وعلى خلاف ما كان سائدًا في الفترة النبطية من البناء المنتظم، تتسم هذه المغارات بالطابع البسيط في البناء، إذ تكون المغارة مربعة الشكل ولها مدخل واحد، واقتصر في القليل منها على الواجهات المزينة بشرفات وأشكال زخرفية مكونة من صف أو صفين، منقوشة بشكل أفقي في أعلى الواجهة، ويبرز من أغلب هذه الواجهات عتبة أفقية بارزة، وأحيانًا يحتوي المدخل على دعامتين أعلاهما تاجان نبطيان.

وإلى الشرق من مغاير شعيب توجد المنطقة السكنية المعاصرة لفترة بناء مغاير شعيب، وهي اليوم عبارة عن تلال أثرية تُعرف بالمالحة، تحوي آثارًا نبطية متمثلة في كِسر فخار، وبقايا أساسات وجدران مبنى مشيد بعناية وإتقان من الحجارة الجيرية.

كما يضم الموقع بئرًا نبطية منحوتة في الصخر، وهي بئر السعيدني المعروفة في المصادر الإسلامية ببئر موسى، تهدمت أجزاء كبيرة منها اليوم، وتجاورها بقايا برك وقنوات ماء أخرى.

الآثار الإسلامية في الموقع

يجاور موقع المالحة، على الضفاف الشرقية من وادي عِفال، تلالٌ أثريةٌ تحمل آثار الفترة الإسلامية في المنطقة تعرف بالملقطة، خلال الفترة الممتدة بين القرن السابع والحادي عشر الميلاديين، وهي آثارٌ لسور مبنيٍّ من اللبن، وبركة مبنية من الحجر، وأنواع مختلفة من كِسر الزجاج والفخار العائد إلى الفترة الإسلامية.

الاختبارات ذات الصلة