تم نسخ الرابط بنجاح

الاتحاد السعودي للهجن

saudipedia Logo
الاتحاد السعودي للهجن
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الاتحاد السعودي للهجن، هو إحدى الجهات المعنية بتنظيم ورعاية سباقات الهجن في المملكة العربية السعودية، بإشراف من وزارة الرياضة، تأسس في 23 جماد الأولى 1439هـ/ 9 فبراير 2018م، برئاسة سمو الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، وهو أول رئيس في تاريخ الاتحاد، يقع مقره الرئيس في الرياض.  

أهداف الاتحاد السعودي للهجن

يهدف الاتحاد السعودي للهجن إلى  المحافظة على الموروث وتطوير الاقتصاد السعودي، وذلك  من خلال الارتقاء برياضة سباقات الهجن إلى معايير عالمية تتناسب مع  رؤية السعودية 2030، إضافة إلى المسؤولية الكاملة عن حوكمة وإدارة سباقات الهجن، وتقديم الخدمات للميادين والملاّك وتوفير البيئة المثالية لممارسة هذه الرياضة.

لوائح وسباقات الاتحاد السعودي للهجن

عمل الاتحاد السعودي للهجن في 20 ذو الحجة 1441هـ/ 20 يوليو 2020م على عدد من اللوائح التي تنظم أنشطته، وهي: لائحة الميادين، ولائحة المشاركين، ولائحة السباقات، والخدمات والمقابل المالي، ولائحة الرقابة على المنشّطات.

يرعى الاتحاد عددًا من السباقات، تشمل: سباقات المسافة القصيرة، وسباق الماراثون، والسباقات الأسبوعية، وسباقات المهرجانات. وبالنسبة لفئات السباقات، فتضم: مفاريد، وحقايق، ولقايا، وجذاع، وثنايا، وحيل/زمول، فيما تنقسم فئات السباقات من حيث نوع الهجن إلى أربع فئات، هي: المهجنة، والحرة، وإنتاج، والسودانية. وتُقسم فئات السباق حسب الملّاك إلى فئتين: فئة السباقات المفتوحة، وفئة السباقات العامة.

مهرجان ولي العهد للهجن 

مهرجان ولي العهد للهجن من الفعاليات الرياضية التي تُسهم في تعزيز الجوانب الحضارية والوطنية، وسجل أرقامًا قياسية عالمية، في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، كان أبرزها تسجيله كأكبر مهرجان لرياضة الهجن في العالم عام 1439هـ/2018م، وذلك بتسجيل أكبر عدد مطايا مشاركة في سباقات الهجن بمشاركة 11,186 مطية، تنافست في 787 شوطًا.

تُعدُّ منافسات مهرجان ولي العهد للهجن الأقوى والأضخم من نوعها في المنطقة، وخصص لها جوائز بلغت 53 مليون ريال. ويؤدي المهرجان دورًا مهمًا في تأصيل تراث رياضة سباقات الهجن وتعزيزها في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية، كما أنه يُسهم في دعم الحركة السياحية والاقتصادية بالمملكة، بما يعزز المشاركة المجتمعية، ويؤصِّل الموروث الوطني، ويعكس العمق الحضاري للمملكة.

كُشف في ذي الحجة 1440هـ/أغسطس 2019م، الستار عن أكبر مجسم للهجن في العالم، وذلك بقرية الهجن في حديقة الملك فيصل بالطائف. ويقف المجسم على قاعدة فولاذية ضد التآكل، ويبلغ عرضه 10م، وارتفاعه 4.65م، ومزود بـ51,200 مصدر إضاءة.

خدمات الاتحاد السعودي للهجن

يقدم الاتحاد السعودي للهجن عددًا من الخدمات المدفوعة، منها: تسجيل المالك أو المضمر في نظام الاتحاد، والتجديد السنوي للمالك أو المضمر، وتسجيل شركة أو مؤسسة في نظام الاتحاد، والتجديد السنوي للشركة أو المؤسسة، وتوثيق عقد شراكة، وتسجيل شعار المالك، وتغيير شعار المالك، وتركيب شريحة إلكترونية، وتسجيل مطية من خارج المملكة، وتغيير اسم المطية، ونقل ملكية المطية، واسترجاع مطية للركض، وطلب سجل بتاريخ المطية، وطلب طباعة للمالك، وإصدار رخصة هجّان، وتجديد رخصة هجّان، وإصدار تأشيرة هجّان.

وحدد الاتحاد مجموعة من العقوبات لمخالفي الأنظمة واللوائح، ومن تلك المخالفات:استخدام نقل الدم، واستخدام الصعق الكهربائي، واستخدام المحظورات في فحص المنشطات، إضافة إلى التسجيل الوهمي في أشواط السباق، ويُمنع مرتكب المخالفة من المشاركة مدة تتراوح بين شهر إلى شهرين، أو تصل إلى عامين، كما يتحمل غرامات مالية تتراوح بين 500 ريال إلى 200 ألف ريال.

منصة تواصل للاتحاد السعودي للهجن

شهد الاتحاد السعودي للهجن نقلة في تواصله مع الجمهور، من خلال تدشين الحساب الرسمي لمهرجان ولي العهد للهجن على منصة "تويتر" في ذي الحجة 1443هـ/يوليو 2022م، وذلك بما يعزز جهوده للاستفادة من جميع القنوات والوسائل الإعلامية للتعريف بمهرجان ولي العهد للهجن ودوره في تأصيل تراث رياضة سباقات الهجن وتعزيزها في الثقافة السعودية والعربية، إلى جانب دعم الحركة السياحية والاقتصادية بالمملكة، وتعزيز الموروث الشعبي لدى الجيل الجديد، وإيصال الثقافة السعودية والعمق الحضاري للمملكة إلى العالم من خلال هذه المهرجانات.

موسوعة جينيس ورياضة الهجن

حقق مهرجان ولي العهد للهجن عام 1439هـ - 2018م و1440هـ -2019م رقمًا قياسيًا في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وذلك بوصفه أكبر مهرجان لرياضة الهجن في العالم سجل فيه عدد كبير من المطايا المشاركة، كما حقق في عام 1440هـ/2019 رقمًا قياسيًا كأكبر مجسم للهجن مضيئ في العالم، مزود بـ 51,200 مصدر إضاءة ويبلغ عرضه 10 م وارتفاعه 4.65 م.

الاختبارات ذات الصلة