تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
واحة الملك سلمان للعلوم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

واحة الملك سلمان للعلوم، هي مركز تعليمي ترفيهي في المملكة العربية السعودية، يقدم العلوم الأساسية لكافة قطاعات المجتمع ويحفز الإبداع ويعزز ريادة الأعمال في تطبيق العلوم. أطلقت عام 1405هـ/1985م بشراكة استراتيجية بين مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الرياض.

تأسيس واحة الملك سلمان للعلوم

انطلق مشروع واحة العلوم في مدينة الرياض بفكرة تبناها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود (أمير منطقة الرياض آنذاك)، بعد مشاركة المملكة في رحلة مكوك الفضاء ديسكفري عام 1405هـ/1985م، ليكون مركزًا تعليميًّا وترفيهيًّا يخدم جميع فئات المجتمع، وفي 1415هـ/1994م افتتح الملك سلمان بن عبدالعزيز واحة العلوم المرحلية في حي السفارات. 

لجان واحة الملك سلمان للعلوم

في عام 1418هـ/1997م، تشكلت لجنة الواحة، ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود (أمير منطقة الرياض آنذاك) في 1422هـ/ 2001م، بضم الواحة إلى مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم لتكون ذات استقلال مالي وإداري، وصدرت موافقة المقام السامي في 1425هـ/2004م بتخصيص أرض لمشروع واحة العلوم بموقع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الرياض.  

وتبنت الواحة في 1431هـ/2010م نموذجًا تكامليًّا يجمع القطاعات: الحكومي والخاص والثالث، في منظومة واحدة لإنشاء وتشغيل الواحة، وفق آليات تحقق الاستدامة والأهداف المؤسسية المختلفة، ورعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حين كان أميرًا لمنطقة الرياض حفل وضع حجر الأساس للمشروع، ووافق على أن يكون الرئيس الأعلى الفخري للواحة. وفي 1436هـ/2015م وُقع عقد تنفيذ المعروضات، واكتمل بناء قاعتي الطاقة والحياة في 1439هـ/2018م، واكتملت المرحلة الأولى من المشروع في 1443هـ/2022م. 

أهداف واحة الملك سلمان للعلوم 

تهدف الواحة إلى تقديم تجربة تعليمية وترفيهية للزوار، من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات، مثل: زيارة القاعات العلمية، التي تعرض أهم مجالات الريادة العالمية التي تتمتع بها المملكة "الطاقة، الصناعات التحويلية، الفضاء، المياه، الاتصالات والتقنية، التعدين".

كما تستضيف الواحة المعارض الزائرة، والمهرجانات العلمية، إلى جانب تقديم الندوات والمحاضرات العلمية، والورش العلمية التطبيقية حضوريًّا أو عن بعد، من خلال مقر الواحة الرئيس على طريق الملك عبدالله بالرياض.