تم نسخ الرابط بنجاح

مدينة الملك فهد الرياضية

saudipedia Logo
مدينة الملك فهد الرياضية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مدينة الملك فهد الرياضية، هي إحدى المنشآت الرياضية متعددة الأغراض في المملكة العربية السعودية، تستضيف المباريات والأحداث الرياضية، وتُشرف عليها وزارة الرياضة.

تأسيس مدينة الملك فهد الرياضية

افتتحت المدينة في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك في عام 1405هـ/1985م، تقع في الحويَّة التابعة لمحافظة الطائف، وتبعد بالسيارة نحو 88 كلم عن مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية، عبر طريق السيل الذي يصل بينهما.

مساحة مدينة الملك فهد الرياضية

تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة الملك فهد الرياضية نحو 200 ألف م2، ويبلغ إجمالي طاقتها الاستيعابية نحو 20500 مقعد، يتألف استادها الرياضي من ملعب عشب طبيعي ومضمار للجري، إضافةً إلى مدرجات مكشوفة بالكامل.

مرافق مدينة الملك فهد الرياضية

تضم مدينة الملك فهد الرياضية عددًا من المرافق والمنشآت، منها: الملعب الرئيس، وصالة الألعاب الرياضية المغطاة، ومبنى بيوت الشباب وملحقاته، وقاعة المحاضرات والمسرح، ومبنى إدارة المدينة، ومبنى صالة السباحة المغطاة وملحقاتها، ووحدات سكنية لكبار الشخصيات، والمسجد، والملعب الرديف، وصالة البولينج، وملاعب التنس، إضافةً إلى الحدائق والساحات الخارجية.

عادةً ما يُستخدم الاستاد الرياضي بالمدينة لمباريات كرة القدم، التي غالبًا ما تقام في المساء، كما يعرف بين الجمهور بعدد من الأسماء، مثل: "ملعب الحوية"، ويمكن استخدامه في الاحتفالات الرسمية وغير ذلك.

وشهد ملعب مدينة الملك فهد الرياضية أولى المباريات التي أقيمت على أرضه بين المنتخب السعودي والمنتخب الأردني، وذلك في البطولة العربية الرابعة للمنتخبات عام 1405هـ/1985م، التي انتهت بفوز المنتخب السعودي وإحراز اللاعب صالح النعيمة أول هدف في تاريخ الملعب.

وأُقيم علي ملعب مدينة الملك فهد الرياضية في الطائف بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية، ضمن مسابقات الاتحاد العربي لموسم 2023، التي استضافتها السعودية في كلٍ من الطائف، وأبها، والباحة.