تم نسخ الرابط بنجاح

ميادة بدر

saudipedia Logo
ميادة بدر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ميادة بدر هي الرئيس التنفيذي لهيئة فنون الطهي التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، عُيِّنت بقرار من وزير الثقافة عام 2020م، وهي خريجة المدرسة الدولية "لو كوردون بلو" في باريس، وطاهية تنفيذية إبداعية سابقًا لمطعم "Black Cardamom"، مثلت المملكة في عدة مناسبات دولية، وأشرف على تدريبها نخبة من الطهاة المشهورين في العالم.

المؤهلات العلمية لميادة بدر

اهتمت بدراسة فن الطهي، والتحقت بالمدرسة الدولية الرائدة في فنون الطهي وإدارة الضيافة "لو كوردون بلو" في العاصمة الفرنسية باريس، ونالت الدبلوم العالي في فنون الخبز والطهي بعد تدريب مكثف تحت إشراف طهاة عالميين، وقبل دراستها في فرنسا حصلت على درجة البكالوريوس من مدرسة بارسونز للتصميم في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

الخبرات العملية لميادة بدر

عملت في مطعم "Black Cardamom" بصفتها طاهية تنفيذية إبداعية، وفي عام 2020م صدر قرار بتعيينها رئيسة لقطاع الطهي، وتنصيبها رئيسًا تنفيذيًّا لهيئة فنون الطهي، إحدى الهيئات الإحدى عشرة المعنية بتطوير القطاع الثقافي في المملكة.

أعمال ميادة بدر

من المهام التي أوكلت إليها النهوض بقطاع الطهي ووضع استراتيجية موائمة لتطويره، وبناء نظام تشريعي له بالتكاتف مع الجهات الناشطة في هذا المجال، مع الدعم والتشجيع لكافة الأفراد والمتخصصين، وتوفير أنسب بيئة للنمو الإبداعي فيه.

وخلال رئاسة ميادة بدر هيئة فنون الطهي، أطلقت الهيئة في عام 1441هـ/2020م مبادرة "إرث مطبخنا"، بهدف توثيق وحفظ وصفات أهم الأطباق التقليدية في الثقافة السعودية، واكتشاف مواهب الطهاة المحليين، إلى جانب تعزيز روح التفاعل لدى المهتمين بطهي الوصفات التقليدية السعودية، وتحفيز الصغار منهم على تبادل الوصفات التقليدية مع الأجيال التي تسبقهم.

كما وقعت بدر في العام نفسه مذكرة تفاهم مع معهد "لو كوردون بلو" العالمي لتأسيس معهد تعليمي في مدينة الرياض يقدم برامج تعليمية متقدمة في قطاع الطهي والضيافة الخاصة بـ"لو كوردون بلو"، باستخدام علاماتها التجارية ومواردها التعليمية وخبراتها.

ومن الجوائز التي حصدتها الهيئة خلال رئاسة ميادة بدر جائزة "منطقة فنون الطهي العالمية لعام 2024م"، والتي حصلت عليها منطقة عسير من المعهد الدولي لفن الطهي والثقافة والفنون والسياحة (IGCAT)، كأول منطقة من خارج قارة أوروبا تفوز باللقب، وتسلمتها هيئة فنون الطهي في  28 صفر 1444 هـ/24 سبتمبر 2022م. 

الاختبارات ذات الصلة