تم نسخ الرابط بنجاح

إمارة منطقة الحدود الشمالية

saudipedia Logo
إمارة منطقة الحدود الشمالية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

إمارة منطقة الحدود الشمالية هي إحدى إمارات المناطق الثلاث عشرة في المملكة العربية السعودية، المعنية بتمثيل خادم الحرمين الشريفين في المنطقة، وتتبع تنظيميًّا وزارةَ الداخلية، ومقرها في مدينة عرعر.

نشأة إمارة منطقة الحدود الشمالية

أنشئت إمارة منطقة الحدود الشمالية بعد توحيد السعودية، وتتخذ من الهوية البصرية لوزارة الداخلية شعارًا لها، وتدير أعمالها من مقرها بمدينة عرعر الواقع على طريق الملك عبدالعزيز، الذي يبعد عن مطار عرعر مسافة تقدر بنحو 30 كلم بالسيارة.

وتتميز مدينة عرعر بموقعها الاستراتيجي، وتقع على الطريق الدولي الرابط بين دول الخليج العربي والأردن وسوريا ولبنان.

ويتبع إمارةَ المنطقةِ ثلاث محافظات. وبحسب نظام المناطق الصادر في عام 1412هـ/1992م، والمعدل بأمر ملكي في عام 1414هـ/1993م، تتكون كل إمارة من عدد من المحافظات، تنقسم إلى فئتين: (أ) و(ب)، إضافة إلى عدد من المراكز، ورُوعيت عند هذا التقسيم الأوضاع السكنية والجغرافية والأمنية وطرق المواصلات وظروف البيئة والمكانة التاريخية لكل محافظة.

تشمل محافظات منطقة الحدود الشمالية فئة (أ): محافظة رفحا، فيما تضم فئة (ب) محافظتين، هما: طريف والعويقيلة، إضافة إلى "عرعر" العاصمة الإدارية للمنطقة، وتضم مجتمعة نحو 28 مركزًا.

مهام إمارة منطقة الحدود الشمالية

يتمثل دور إمارة منطقة الحدود الشمالية في عدد من المهام، منها: التنسيق والمشاركة مع الجهات الحكومية في مراحل التخطيط لتوفير الخدمات كافة للمواطنين والمقيمين، إضافة إلى تلقي شكاواهم والنظر في أمورهم والعمل على تلبية مطالبهم وحل مشكلاتهم، والعمل على حفظ الأمن ومتابعة تحقيق سير العدالة في المنطقة، والتحقق من كفاءة وفاعلية الخدمات التي تقدم لمواطني المنطقة، والعمل على تحسين الخدمات وتطويرها.

ولكل إمارة أميرٌ يُعيَّن بأمر ملكي بمرتبة وزير. وفي عام 1438هـ/2017م صدر أمر ملكي بتعيين الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أميرًا على منطقة الحدود الشمالية.

الوظائف والصلاحيات بإمارة منطقة الحدود الشمالية

اشتمل نظام المناطق على توحيد الوظائف والوحدات والأسماء الإدارية، وحدد المستوى الوظيفي للمسؤولين في الإمارات والمحافظات والمراكز وما يتمتع به كل منهم من صلاحيات، وهي كالتالي: نائب أمير المنطقة بالمرتبة الممتازة، وكيل الإمارة بالمرتبة الـ14 أو أرفع، محافظ (أ) بالمرتبة الـ14، وكيل محافظ (أ) ومحافظ (ب) بالمرتبة الـ12، رئيس مركز (أ) بالمرتبة الثامنة، رئيس مركز (ب) بالمرتبة الخامسة.

مساحة وسكان منطقة الحدود الشمالية

يبلغ عدد سكان منطقة الحدود الشمالية نحو 373,577 نسمة، بحسب إحصاءات تعداد السعودية 2022م، أي ما يعادل 1.16% من سكان السعودية، فيما يبلغ معدل الكثافة السكانية فيها نحو 3 أشخاص في كل كلم² من أراضيها،وتصل مساحتها لنحو 104 آلاف كلم²، بما يمثل 5.3% من مساحة المملكة.

جغرافية منطقة الحدود الشمالية

يوجد بمنطقة الحدود الشمالية كثير من الوديان والسهول، مثل وادي عرعر والعويصي ووادي بدنة، والتلال والجبال، مثل جبل كثيفة، كما تنتشر الروضات بالمنطقة.