تم نسخ الرابط بنجاح

إمارة منطقة الرياض

saudipedia Logo
إمارة منطقة الرياض
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

إمارة منطقة الرياض هي إحدى إمارات المناطق الثلاث عشرة في المملكة العربية السعودية، تتبع تنظيميًّا وزارةَ الداخلية، وتشمل مسؤولياتها التنسيق والمشاركة مع الجهات الحكومية في مراحل التخطيط، لتوفير الخدمات كافة للمواطنين والمقيمين.

نشأة وأمراء إمارة منطقة الرياض

أنشئت إمارة منطقة الرياض بعد توحيد السعودية،وأول من شغل منصب أمير المنطقة الأمير ناصر بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك من عام 1356 -1366هـ/1937-1947م، وتعاقب على منصب أمير منطقة الرياض 11 أميرًا،ويُعدُّ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود صاحب أطول فترة شغل فيها أميرٌ منصب أمير الرياض، وذلك لفترة امتدت 56 عامًا، منها نحو نصف قرن دون انقطاع.

ويشغل هذا المنصب حاليًّا الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز الذي عين بأمر ملكي بمرتبة وزير في 9 ربيع الآخر 1436هـ/29 يناير 2015م.

وتتخذ إمارة منطقة الرياض من الهوية البصرية لوزارة الداخلية شعارًا لها،ويعرف مقر الإمارة في مدينة الرياض بقصر الحكم،ويبعد نحو 1.4 كلم عن قصر المصمك الذي شيده الإمام عبدالله بن فيصل بن تركي الأول، الإمام الثالث للدولة السعودية الثانية.

محافظات تتبع إمارة منطقة الرياض

يتبع إمارةَ المنطقة 22 محافظة، إذ تُعدُّ أكبر مناطق السعودية في عدد المحافظات. وبحسب نظام المناطق الصادر في 27 شعبان 1412هـ/ 1 مارس 1992م، والمعدل بأمر ملكي في 1414هـ/1994م، تتكون كل إمارة من محافظات تنقسم إلى فئتين: (أ) و(ب)، إضافة إلى عدد من المراكز، ورُوعيت عند هذا التقسيم الأوضاع السكنية والجغرافية والأمنية وطرق المواصلات وظروف البيئة والمكانة التاريخية لكل محافظة.

وتشمل محافظات منطقة الرياض فئة (أ): الدرعية، والخرج، والدوادمي، والمجمعة، والقويعية، والأفلاج، ووادي الدواسر، والزلفي، وشقراء، وحوطة بني تميم، والغاط، فيما تضم فئة (ب): 11 محافظة، هي: عفيف، والسليّل، وضرما، والمزاحمية، ورماح، وثادق، وحريملاء، والحريق، ومرات، والدلم، والرين.

وتضم هذه المحافظات بفئتيها (أ) و(ب) نحو 504 مراكز، وبذلك تُعد أكبر مناطق السعودية في عدد المراكز التي تشرف عليها الإمارة.

الوظائف والوحدات والأسماء الإدارية

اشتمل نظام المناطق على توحيد الوظائف والوحدات والأسماء الإدارية، وحدد المستوى الوظيفي للمسؤولين في الإمارات والمحافظات والمراكز وما يتمتع به كل منهم من صلاحيات، وهي كالتالي: نائب أمير المنطقة بالمرتبة الممتازة، وكيل الإمارة بالمرتبة الـ 14 أو أرفع، محافظ (أ) بالمرتبة الـ 14، وكيل محافظ (أ) ومحافظ (ب) بالمرتبة الـ 12، رئيس مركز (أ) بالمرتبة الثامنة، رئيس مركز (ب) بالمرتبة الخامسة.

وشهدت إمارة منطقة الرياض تعيين أربعة نواب لأمراء الرياض منذ تأسيسها حتى 1444هـ/2023، إذ شغل منصب أول نائب لأمير منطقة الرياض وقتها الأمير سطام بن عبدالعزيز، وذلك من عام 1399- 1432هـ/1979 -2011م، وفي 25 رجب 1438هـ/22 أبريل 2017م صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائبًا لأمير منطقة الرياض بالمرتبة الممتازة.