تم نسخ الرابط بنجاح

أمانة العاصمة المقدسة

saudipedia Logo
أمانة العاصمة المقدسة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أمانة العاصمة المقدسة هي الجهة المعنية بتطوير مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، لتكون من أفضل عشر مدن عالمية في الخدمات البلدية التي تحقق جودة الحياة، ومن مسؤولياتها تقديم الخدمات البلدية للمواطنين والمقيمين، وهي الوحيدة على مستوى  17 أمانة موزعة في مناطق المملكة لا يتطابق اسمها مع اسم المنطقة التي تتبع لها.

تأسيس أمانة العاصمة المقدسة

يعود تأسيس أمانة العاصمة المقدسة إلى عام 1345هـ/1926م، أي قبل إعلان توحيد المملكة على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بنحو ست سنوات، وذلك بعد صدور أمر منه بضم الهيئات البلدية في مكة المكرمة إلى إدارة واحدة ذات صلاحيات ومسؤوليات محددة باسم "أمانة العاصمة"، وأطلق على رئيسها اسم "أمين العاصمة"، وفي عام 1397هـ/1977م أضيفت كلمة "المقدسة" إلى التسميتين. وكان أحمد بن حسن سبحي أول رئيس لبلدية مكة المكرمة في العهد السعودي، واستمر سنةً وثمانيةَ أشهر، وتتابع على أمانة العاصمة المقدسة 19 أمينًا حتى عام 1444هـ/2023م.

ربط بلديات المحافظات بأمانة العاصمة المقدسة

في عام 1426هـ/2005م أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية (وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان حاليًا) قرارات عدة تضمنت: تسمية أمانات المناطق، ارتباط البلديات والمجمعات القروية، إلغاء المديريات العامة للشؤون البلدية والقروية، إذ رُبطت بلدية محافظة الجموم وبلدية محافظة رنية وبلدية محافظة تربة وبلدية محافظة الخرمة والمجمع القروي بالمويه، الواقعة في منطقة مكة المكرمة، بأمين العاصمة المقدسة.

تبعية أمانة العاصمة المقدسة

تتبع أمانة العاصمة المقدسة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ويقع مقرها وسط مدينة مكة المكرمة، على بعد نحو 1.8 كلم عن مقر إمارة المنطقة، تتبع أمانةَ العاصمة المقدسة 16 بلدية فرعية، منها: بلدية أجياد، بلدية الشرائع، بلدية المسفلة، بلدية مدركة، بلدية العزيزية، بلدية العمرة، بلدية بحرة، بلدية الجموم.

مهام أمانة العاصمة المقدسة

تنفذ الأمانة مهام عدة ضمن اختصاصها، منها: مشاريع صيانة الأسواق العامة والأسواق المخصصة، تنفيذ وصيانة مشاريع المجسمات الجمالية، تهيئة مدافن النفايات وتجهيزها،  الإشراف على إصدار مختلف الرخص المهنية، مراقبة المخابز والمصانع والمحلات للتحقق من صلاحية منتجاتها، العمل على نظافة الشوارع والميادين والحدائق والمسالخ والأماكن العامة، سفلتة الطرق والشوارع، تنفيذ الحدائق والمتنزهات وصيانتها، تنفيذ مشاريع تصريف السيول في الطرق والشوارع وصيانتها.