تم نسخ الرابط بنجاح

أمانة المنطقة الشرقية

saudipedia Logo
أمانة المنطقة الشرقية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أمانة المنطقة الشرقية هي واحدة من 17 أمانة في المملكة العربية السعودية، مقرها في مدينة الدمام، تعنى بتطوير المنطقة الشرقية عمرانيًّا، والتنسيق مع الجهات الحكومية لإعداد المخططات الهيكلية للمدن والمحافظات والمراكز في المنطقة، وتشمل مسؤولياتها تقديم الخدمات البلدية.

تأسيس أمانة المنطقة الشرقية

في 16 رجب 1426هـ/21 أغسطس 2005م أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان (وزارة الشؤون البلدية والقروية آنذاك) قرارات عدة، تضمنت تسمية أمانات المناطق، ارتباط البلديات والمجمعات القروية، إلغاء المديريات العامة للشؤون البلدية والقروية، وذلك بناء على نظام البلديات والقرى الصادر في 21 صفر 1397هـ، وقرار مجلس الوزراء الصادر في 17 شعبان 1424هـ، حيث عدل اسم بلدية المنطقة الشرقية إلى أمانة المنطقة الشرقية، إضافة إلى ربط البلديات والمجمعات القروية في المنطقة بالأمين.

تبعية أمانة المنطقة الشرقية

تنظيميًّا، تتبع أمانة المنطقة الشرقية وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ومقرها في مدينة الدمام، وهي تبعد عن مقر إمارة المنطقة نحو 4.9 كلم، وتتبع لها خمس بلديات، هي بلدية الظهران، بلدية شرق الدمام، بلدية وسط الدمام، بلدية غرب الدمام، بلدية الخبر.

في 2 جمادى الأولى 1442هـ/17 ديسمبر 2020م عقد المجلس التأسيسي لشركة أمانة المنطقة الشرقية اجتماعه الأول، حيث تنفذ الشركة عددًا من المهام، أبرزها ‏تحقيق التوازن العمراني في المدينة، العمل على تطوير ‏أراضي الأمانة والأحياء العشوائية، تحفيز القطاع الخاص للمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي وتحسين جودة الخدمات البلدية وفقًا لاستراتيجيات التطوير للمنطقة.

مهام أمانة المنطقة الشرقية

تنفذ أمانة المنطقة الشرقية مهام عدة ضمن اختصاصها، منها سفلتة الطرق والشوارع، تنفيذ الحدائق والمتنزهات وصيانتها، معالجة المستنقعات وبؤر تجمع المياه، تنفيذ مشاريع تصريف السيول في الطرق والشوارع وصيانتها، تنفيذ مشاريع المسالخ العامة، تنفيذ الأسواق العامة والأسواق المخصصة وصيانتها، تنفيذ مشاريع المجسمات الجمالية وصيانتها، تهيئة مدافن النفايات وتجهيزها، العمل على توزيع حاويات النفايات، الإشراف على إصدار مختلف الرخص المهنية، وغيرها من المهام.

وبهدف الإسهام في رفع معدل الامتثال للاشتراطات البلدیة، أطلقت أمانة المنطقة الشرقية في 13 صفر 1444 هـ / 9 سبتمبر 2022 م خدمة التقييم الذاتي للمنشآت التجارية عبر منصة "بلدي"، لتعزيز امتثال أصحاب المنشآت للاشتراطات البلدية، وتأكيد موثوقية خدماتهم أمام عملائهم، حيث يمكنهم الحصول على شهادة إتمام التقييم بعد الانتهاء منه، وإبرازه في المنشأة التجارية اختياريًّا. 

جوائز حصلت عليها أمانة المنطقة الشرقية

نالت أمانة المنطقة الشرقية عدة جوائز محلية ودولية؛ حيث حققت في نوفمبر 2021 م جائزة التميز الفضية في إدارة المشاريع من فرع معهد إدارة المشاريع بالمملكة، لمشروع تطوير وسط العوامية في محافظة القطيف. كما حصلت الأمانة في مارس 2022 م على جائزة معهد الشرق الأوسط لتميز الحكومة والمدن الذكية، في فئة التميز في أنظمة المعلومات الجغرافية.