تم نسخ الرابط بنجاح

أمانة حفر الباطن

saudipedia Logo
أمانة حفر الباطن
مقالة
مدة القراءة دقيقة

أمانة حفر الباطن، هي الجهة المسؤولة عن تطوير محافظة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية، وواحدة من 17 أمانة موزعة في مناطق المملكة الـ 13، يقع مقرها في محافظة حفر الباطن.

تأسيس أمانة حفر الباطن

تعد أمانة حفر الباطن من أحدث الأمانات التي أنشئت على مستوى أمانات المناطق، ففي 8 شعبان 1439هـ/24 أبريل 2018م، وافق مجلس الوزراء على رفع المستوى التنظيمي لبلدية محافظة حفر الباطن إلى أمانة، وأن يربط بها ما ينشأ من بلديات مستقبلًا داخل نطاق الإشراف الإداري للمحافظة، وهي إحدى ثلاث أمانات في المنطقة الشرقية، التي تضم أمانة المنطقة الشرقية، وأمانة محافظة الأحساء. ويرأس الأمانة مسؤول يسمى "أمين"، وتتولى تنفيذ المهام الموكلة إليها المحددة بقرارات اختصاصاتها.

البلديات التابعة لأمانة حفر الباطن

تتبع أمانة حفر الباطن تنظيميًّا وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ومقرها في محافظة حفر الباطن، ولها سبع بلديات فرعية، هي: بلدية القيصومة، وبلدية الذيبية، وبلدية الصداوي، وبلدية السعيرة، وبلدية جنوب حفر الباطن، وبلدية شرق حفر الباطن، وبلدية غرب حفر الباطن.

مهام أمانة حفر الباطن

تنفذ أمانة حفر الباطن مهام عدة ضمن اختصاصها، منها: سفلتة الطرق والشوارع، وتنفيذ الحدائق والمتنزهات وصيانتها، ومعالجة المستنقعات وبؤر تجمع المياه، وتنفيذ مشاريع تصريف السيول في الطرق والشوارع وصيانتها، وتنفيذ مشاريع المسالخ العامة، وتنفيذ الأسواق العامة والأسواق المخصصة وصيانتها، وتطوير محافظة حفر الباطن عمرانيًّا، والتنسيق مع الجهات الحكومية لإعداد المخططات الهيكلية للمحافظة، وتقديم الخدمات البلدية للمواطنين والمقيمين بطرق مبتكرة.