تم نسخ الرابط بنجاح

أمانة محافظة الطائف

saudipedia Logo
أمانة محافظة الطائف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أمانة محافظة الطائف، هي الجهة المعنية بتطوير محافظة الطائف في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية عمرانيًّا، والتنسيق مع الجهات الحكومية لإعداد المخططات الهيكلية للمحافظة وضواحيها، وتشمل مسؤولياتها تقديم الخدمات البلدية للمواطنين والمقيمين. وهي واحدة من 17 أمانة موزعة في مناطق المملكة الـ13.

تبعية أمانة الطائف

تتبع أمانة الطائف تنظيميًّا وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ومقرها في محافظة الطائف،ويتبع لها تسع بلديات فرعية، هي: بلدية الهدا، وبلدية جنوب الطائف، وبلدية شمال الطائف، وبلدية شرق الطائف، وبلدية غرب الطائف، وبلدية الشفا، وبلدية السيل الكبير، وبلدية السيل الصغير، وبلدية الطائف الجديدة.وتعد أمانة الطائف واحدة من ضمن ثلاث أمانات في منطقة مكة المكرمة، إلى جانب أمانة العاصمة المقدسة وأمانة محافظة جدة.

ربط بلديات المحافظة بأمانة الطائف

في 26 شعبان 1430هـ/17 أغسطس 2009م، وافق مجلس الوزراء على رفع المستوى التنظيمي لمحافظة الطائف، ونقل ارتباطات بلديات: الخرمة، ورنية، وتربة، والمويه، والمجمعين القرويين في: ميسان وبني سعد، من أمانة العاصمة المقدسة إلى أمانة محافظة الطائف، وربط بها ما ينشأ من بلديات مستقبلًا داخل نطاق الإشراف الإداري للمحافظة.

مهام أمانة الطائف

تنفذ أمانة الطائف مهام عدة ضمن اختصاصها، منها: الإشراف على إصدار مختلف الرخص المهنية، وسفلتة الطرق والشوارع، وتنفيذ وصيانة الحدائق والمتنزهات، ومعالجة المستنقعات وبؤر تجمع المياه، وتنفيذ وصيانة مشاريع تصريف السيول في الطرق والشوارع، وتنفيذ مشاريع المسالخ العامة، وتنفيذ وصيانة الأسواق العامة والأسواق المخصصة، وتنفيذ وصيانة مشاريع المجسمات الجمالية، ومراقبة المخابز والمصانع والمحلات للتحقق من صلاحية منتجاتها،والعمل على نظافة الشوارع والميادين والحدائق والمسالخ والأماكن العامة.

تأسيس شركة أمانة الطائف

في 8 ربيع الآخر 1442هـ/23 نوفمبر 2020م، شكلت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان المجلس التأسيسي لشركة أمانة الطائف، بهدف تطوير الأحياء العشوائية ورفع مستوى جودة الخدمات بالمحافظة، وتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز المكانة والمقومات السياحية والاقتصادية للطائف، من خلال خلق الفرص وتحقيق الاستثمار الأمثل وإدارة الأصول والممتلكات بشكل فعّال.

جوائز حققتها أمانة الطائف

حققت أمانة الطائف جائزة التميز الدولية للمسؤولية الاجتماعية، وميدالية التميز الذهبية فئة النخلة الذهبية للمدن العربية، التي أقيمت في يونيو 2022م بدولة الإمارات العربية المتحدة. إذ أنشأت أمانة الطائف أول مجلس في الطائف للمسؤولية الاجتماعية، ومجلس شباب وشابات الطائف، إضافة إلى إطلاق مبادرة المها لإنشاء نادٍ لكبار السن.