تم نسخ الرابط بنجاح

أمانة محافظة جدة

saudipedia Logo
أمانة محافظة جدة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أمانة محافظة جدة هي الجهة المعنية بتطوير محافظة جدة وضواحيها في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، والتنسيق مع الجهات الحكومية لإعداد المخططات الهيكلية للمحافظة وضواحيها. وتشمل مسؤولياتها تقديم الخدمات البلدية للمواطنين والمقيمين. وتعد واحدة من 17 أمانة موزعة في مناطق المملكة الـ13. ويسمى مسؤول الأمانة بـ"الأمين".

تاريخ أمانة محافظة جدة

تعد أمانة محافظة جدة واحدة من ثلاث أمانات في منطقة مكة المكرمة، إلى جانب أمانة العاصمة المقدسة وأمانة محافظة الطائف، وكان يطلق عليها اسم البلدية، وأول من شغل منصب رئيس بلدية هو علي سلامة، قبل أن تتحول إلى أمانة، وشغل منصب أول أمين لمحافظة جدة محمد سعيد فارسي، وتتابع عليها 23 رئيسًا وأمينًا حتى عام 1444هـ./2023م.

البلديات التابعة لأمانة محافظة جدة

تتبع أمانة محافظة جدة تنظيميًّا وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ومقرها في محافظة جدة، ولها 15 بلدية في المحافظات، منها: بلدية محافظة الليث، وبلدية محافظة خليص، وبلدية محافظة العرضية الشمالية، وبلدية محافظة الكامل، وبلدية محافظة رابغ،إضافة إلى 16 بلدية فرعية، منها: بلدية العزيزية، وبلدية الشرفية، وبلدية ثول، وبلدية المطار، وبلدية أبحر، وبلدية ذهبان، وبلدية جدة التاريخية، وبلدية جدة الجديدة.وفي عام 1426هـ/2005م أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية (وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان حاليًا) قرارات عدة، منها: إعادة تسمية أمانات المناطق، ارتباط البلديات والمجمعات القروية، إلغاء المديريات العامة للشؤون البلدية والقروية، إذ رُبطت بلدية محافظة رابغ، وبلدية محافظة القنفذة وبلدية محافظة الليث، وبلدية محافظة خليص، وبلدية محافظة الكامل، وبلدية القوز، والمجمع القروي في أضم والمجمع القروي في ثريبان الواقعان في منطقة مكة المكرمة، بأمين محافظة جدة.

مهام أمانة محافظة جدة

تنفذ أمانة محافظة جدة عددًا من المهام، منها: العمل على نظافة الشوارع والميادين والحدائق والمسالخ والأماكن العامة، وتنفيذ مشاريع تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول في الطرق والشوارع وصيانتها، وسفلتة الطرق والشوارع، وتنفيذ الحدائق والمتنزهات وصيانتها، ومعالجة المستنقعات وبؤر تجمع المياه، وتنفيذ مشاريع المسالخ العامة، وتنفيذ الأسواق العامة والأسواق المخصصة وصيانتها، وتنفيذ وصيانة مشاريع المجسمات الجمالية، وتهيئة مدافن النفايات وتجهيزها، والعمل على توزيع حاويات النفايات، والإشراف على إصدار مختلف الرخص المهنية، ومراقبة المخابز والمصانع والمحلات للتحقق من صلاحية منتجاتها، وغيرها من المهام.

منصة "مدينتي الرقمية" في أمانة جدة

في 3 صفر 1444هـ/30 أغسطس 2022م أطلقت أمانة جدة 9 خدمات جديدة من خلال منصة "مدينتي الرقمية"، وهي منصة رقمية موحدة للرقابة والتحكم بإدارة حركة النفايات وتتبع معدات مقاولي الأمانة وتنسيق المشاريع وتسجيل منتجي النفايات بنظام إلكتروني ذكي مع وضع اشتراطات مزودي خدمة التتبع لضمان جودة الخدمة والتزام منتجي النفايات والناقلين من خلال التعاقد الإلكتروني وأتمتة إجراءات العمل والمعاملات. ومن بين الخدمات: خدمة تسجيل مشاريع مقاولي الأمانة، وخدمة تسجيل مشاريع مقاولي الخدمات، وخدمة تأهيل مزودي خدمة التتبع، وخدمة طلب الإتلاف، وخدمة إضافة المركبات والحاويات.

جوائز أمانة محافظة جدة

حصدت الأمانة عددًا من الجوائز بين عامي 2008م و2022م، منها: جائزة الملك عبدالعزيز للجودة، وجائزة مكة للتميز، وجائزة جدة للإبداع، وجائزة التميز في تشغيل تقنية المعلومات، وجائزة الاستدامة وتطوير البيئة العمرانية، وجائزة القارات الخمس للجودة والتميز، والجائزة الذهبية من أكاديمية جوائز الإنترنت في المنطقة العربية، وجائزة الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.