تم نسخ الرابط بنجاح

أمانة منطقة الباحة

saudipedia Logo
أمانة منطقة الباحة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أمانة منطقة الباحة، هي الجهة المعنية بتطوير منطقة الباحة عمرانيًّا، وتحسين المشهد الحضري فيها، وتقديم خدمات بلدية متكاملة للمواطنين والمقيمين، إضافة إلى مسؤوليتها عن إيجاد شراكات نوعية لتحقيق تنمية مستدامة، وتعد واحدة من 17 أمانة موزعة في مناطق المملكة العربية السعودية الـ13. يرأسها مسؤول يسمى "أمين".

البلديات التابعة لأمانة منطقة الباحة

تتبع أمانة منطقة الباحة تنظيميًّا وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ومقرها في مدينة الباحة، وهي تبعد عن مقر إمارة المنطقة نحو 3.8 كم، وتتبع لها 11 بلدية، هي: بلدية بلجرشي، بلدية المخواة، بلدية القرى، بلدية المندق، بلدية العقيق، بلدية قلوة، بلدية الحجرة، بلدية بني حسن، بلدية بني كبير، بلدية معشوقة، بلدية غامد الزناد.

نشأة أمانة منطقة الباحة

يعود تأسيس أمانة منطقة الباحة إلى عام 1382هـ/1962م، إذ بدأت الأمانة نشاطها كبلدية ثم تحولت إلى أمانة مستقلة للمنطقة عام 1426هـ/2005م، حيث أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية (آنذاك) قرارات عدة، تضمنت تسمية أمانات المناطق، وارتباط البلديات والمجمعات القروية، وإلغاء المديريات العامة للشؤون البلدية والقروية، وذلك بناء على نظام البلديات والقرى الصادر في عام 1397هـ/1976م، إذ عدل اسم تعديل مسمى بلدية منطقة الباحة إلى أمانة منطقة الباحة، إضافة إلى ربط البلديات والمجمعات القروية في المنطقة بأمين منطقة الباحة، وتؤدي الأمانة العديد من الخدمات النوعية لسكان المنطقة من خلال وكالاتها وإداراتها والبلديات التابعة لها في المحافظات والمراكز الإدارية.

مهام أمانة منطقة الباحة

تتولى أمانة منطقة الباحة مهام عدة ضمن اختصاصها، منها: إعداد المخططات الإقليمية والعمرانية والمحلية والإشراف على تنفيذها، وتوزيع استعمالات الأراضي وتخصيص المواقع، إلى جانب تخطيط المدن والأراضي وتوجيه التنمية العمرانية.

كما تتولى الأمانة الإشراف على إصدار الرخص المهنية، ومراقبة المخابز والمصانع والمحلات للتحقق من صلاحية منتجاتها، والعمل على نظافة الشوارع والميادين والحدائق والمسالخ والأماكن العامة.