تم نسخ الرابط بنجاح

أمانة منطقة الحدود الشمالية

saudipedia Logo
أمانة منطقة الحدود الشمالية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

أمانة منطقة الحدود الشمالية، هي الجهة المعنية بتطوير منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية عمرانيًا، والتنسيق مع الجهات الحكومية لإعداد المخططات الهيكلية للمدن والمحافظات والمراكز في المنطقة، وهي واحدة من 17 أمانة موزعة في مناطق المملكة الـ13، وتشمل مسؤولياتها تقديم الخدمات البلدية للمواطنين والمقيمين. ويرأسها مسؤول يسمى "أمين".

البلديات التابعة لأمانة منطقة الحدود الشمالية

تتبع أمانة منطقة الحدود الشمالية تنظيميًّا وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ومقرها في محافظة عرعر، وتبعد عن مقر إمارة المنطقة نحو 3.4 كم، وتتبع لها 17 بلدية، منها: بلدية رفحاء، وبلدية طريف، وبلدية العويقيلة، وبلدية أم خنصر، وبلدية لينة، وبلدية شعبة نصاب، وبلدية طلعة التمياط.

تاريخ أمانة منطقة الحدود الشمالية

 تعدل اسم بلدية منطقة الحدود الشمالية إلى أمانة منطقة الحدود الشمالية في عام 1426هـ/2005م، بعد أن أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان قرارات بإعادة تسمية أمانات المناطق، وارتباط البلديات والمجمعات القروية، وإلغاء المديريات العامة للشؤون البلدية والقروية، إضافة إلى ربط البلديات والمجمعات القروية في المنطقة بالأمين.

مهام أمانة منطقة الحدود الشمالية

تتولى أمانة منطقة الحدود الشمالية مهام عدة ضمن اختصاصها، منها: توفير الخدمات للمنطقة وضواحيها في كافة مرافقها من التخطيط العمراني، إضافة إلى تأمين الطرق والإنارة والتجهيزات الأساسية، وتحسين وتجميل المدينة وإدارة الخدمات اللازمة للحفاظ على نظافة وصحة البيئة.

خدمات أمانة منطقة الحدود الشمالية

من الخدمات التي تقدمها أمانة منطقة الحدود الشمالية على موقعها الإلكتروني، خدمات استعلامية، وخدمات التفويض البلدي الإلكتروني، وخدمات الشهادات الصحية، وخدمات إنشائية.