تم نسخ الرابط بنجاح

الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية

saudipedia Logo
الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، هو الجهة المشرفة على الرياضات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، تأسس عام 1439هـ/2017م، بهدف صناعة مجتمعات الألعاب الإلكترونية وتنميتها، وإيجاد بيئة محفّزة لتطور الرياضيين في هذا المجال، وإنشاء نظام إلكتروني يربط السعودية بالعالم، ليتمكن الرياضيون السعوديون من المنافسة على الصعيد العالمي، ويتكون الاتحاد من رئيس مجلس إدارة وعدد من الأعضاء.

وفي عام 1440هـ/2019م، أقام الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، النسخة الأولى من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان الإلكتروني، وهي بطولة كرة قدم إلكترونية، مماثلة لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، تتنافس فيها أندية دوري المحترفين السعودي، وتضم 16 فريقًا و32 لاعبًا.

بطولات الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية

نظم الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية عددًا من البطولات الرياضية الوطنية والدولية، منها: بطولة "لاعبون بلا حدود"، وبطولة "كأس جماهير أندية دوري محمد بن سلمان الإلكتروني"، التي استقطبت استثمارات قيّمة محليًّا وعالميًّا، وبطولة كأس المملكة لكرة القدم الإلكترونية، وكأس اتحاد الرياضات الإلكترونية.

كما قدم الاتحاد برامج لصناعة محتوى خاص بالألعاب والرياضات الإلكترونية، وبرنامج سفراء الرياضات الإلكترونية السعودية، الذي يدعم صنّاع المحتوى، ويزيد من قدراتهم ومهاراتهم.

الدوري السعودي الإلكتروني

نظم الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية النسخة الأولى من الدوري السعودي الإلكتروني في مارس 2021م، بهدف تمكين اللاعبين السعوديين من بلوغ مستويات متقدمة في الألعاب الإلكترونية، ومنها بطولات: DOTA 2، وGO CS، وRainbow Six Siege، وOverwatch، وCall of Duty.

تبلغ جوائز بطولات الدوري نحو أربعة ملايين ريال، ويتنافس فيها 240 لاعبًا ضمن 23 فريقًا.

كأس اتحاد الرياضات الإلكترونية

أقام الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية بطولة كأس اتحاد الرياضات الإلكترونية للمرة الأولى عام 2021م، لجميع الأندية المحلية من مناطق السعودية، للمنافسة في رياضات إلكترونية متنوعة، لتقوية حضور اللاعبين في المشاركات المحلية، وإنماء ثقافة هذا النوع من الرياضات، وشارك في البطولة 50 ناديًا رياضيًّا و300 لاعب.

برامج دعم الأندية في الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية

يدعم الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية الأندية الإلكترونية في السعودية، عبر برامج خاصة لتطوير مستوياتها، بدءًا من الأندية الناشئة، ووصولًا إلى الأندية المحترفة، بهدف صناعة مجتمع مستدام لتنمية الرياضات والألعاب الإلكترونية، وإبراز مكانة السعودية في تصنيف البطولات التنافسية العالمية.

جوائز SEF Awards 

يُقدم الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية جوائز SEF Awards، وهي تدعم وتطور الماهرين في القطاع الرياضي الإلكتروني، وتحفزهم على التطور، وتستهدف فئاتها: أفضل لاعب ولاعبة صاعدَيْن في الرياضات الإلكترونية، وأفضل فريق للألعاب الجماعية، وأفضل صانع للمحتوى بأشكاله عبر أي وسيلة تواصل اجتماعي، إضافةً إلى أكثر مقدمي المحتوى تميّزًا في البث المباشر بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي.

الدوري السعودي للرياضات الإلكترونية 

يحتضن الدوري السعودي للرياضات الإلكترونية كافة الدوريات الإلكترونية في المملكة، وهي من الرياضات التي ينافس عليها لاعبين محترفين ضد بعضهم البعض. تهدف الدوريات إلى اكتشاف وتطوير اللاعبين المحترفين والأندية، إلى جانب خلق بيئة تتيح لهم الفرصة للمنافسة والإبداع محليًا ودوليًا، إضافة إلى تمثيل المملكة في المحافل الدولية. وتبلغ جوائز الدوري السعودي للرياضات الإلكترونية نحو 5 مليون ريال، ويتكون الدوري السعودي للرياضات الإلكترونية من نسختين في كل موسم، إذ تحتوي نسخة على 7 ألقاب و14 بطولة يتنافس فيها أكثر من 500 لاعب محترف. أنطلق الدوري السعودي للرياضات الإلكترونية عام 2020 بنسخة واحدة، وموسم 2021 و 2022 و 2023 بنسختين ليبلغ إجمالي النسخ 7.

 "موسم الجيمرز، أرض الأبطال"

 موسم الجيمرز، هو تجمع كبير للألعاب والرياضات الإلكترونية، ووجهة تنافسية لنخبة لاعبي وهواة الرياضات الإلكترونية من أنحاء العالم، في العاصمة الرياض،  حيث ضمت مجموعة من الأندية العالمية، على مدى ثمانية أسابيع، انطلاقًا من يوليو وحتى سبتمبر؛ يتنافس فيها الأبطال على بطولات الرياضات الإلكترونية.

يستند الموسم على 4 محاور رئيسية، وهي: منافسات الرياضات الإلكترونية الاحترافية، العروض الترفيهية، الحفلات الموسيقية، و"منتدى العالم القادم" الذي يجمع قادة قطاع الرياضات والألعاب الإلكترونية والخبراء من جميع أنحاء العالم. وحققت النسخة الأولى  لعام 2022م نجاحًا كبير حيث شهدت حضور نحو 1.4 مليون زائر ومشاهدة نحو 132 مليون شخص حول العالم لمنافسات الرياضات الالكترونية الاحترافية.

وكان الموسم الأوّل قد شهد مشاركة 113 فريقًا محترفًا عالميًا و391 لاعبًا محترفًا من 61 دولة في بطولات متعدّدة في عدد من الألعاب الإلكترونية الشهيرة عالميًا مثل Rocket league وDota 2 وFortnite وPUBG Mobile وTom Clancy’s Rainbow Six Siege والتي قدّمت جوائز للفرق الفائزة بقيمة 15 مليون دولار أمريكي. واختتم الموسم فعالياته بمنتدى العالم القادم الذي جمع قادة وخبراء القطاع من مختلف أنحاء العالم.