تم نسخ الرابط بنجاح

الاتحاد السعودي للكاراتيه

saudipedia Logo
الاتحاد السعودي للكاراتيه
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الاتحاد السعودي للكاراتيه، هو أحد الاتحادات الرياضية في المملكة العربية السعودية، والمسؤول المباشر عن رياضة الكاراتيه، وإدارة بطولاتها المحلية والدولية، ويدير أعماله من مقره الرئيس في العاصمة الرياض.

تأسيس الاتحاد السعودي للكاراتيه

تأسس الاتحاد السعودي للكاراتيه عام 1395هـ/1975م، وكان يضم رياضة الجودو، وفي عام 1398هـ/1978م، انضمت رياضة التايكوندو وأصبح اسمه "الاتحاد السعودي للكاراتيه والجودو والتايكوندو"، وفي عام 1421هـ/2001م، أُعيد تشكيل الاتحادات الرياضية، وفصلت رياضة الكاراتيه لتستقل في اتحاد خاص بها تحت اسم الاتحاد السعودي للكاراتيه.

مهام الاتحاد السعودي للكاراتيه

ينفذ الاتحاد السعودي للكاراتيه عددًا من المهام، أبرزها: التعريف برياضة الكاراتيه والتشجيع على ممارستها، وتنظيم المسابقات والبطولات، وتأهيل الفرق والمنتخبات للمشاركة في البطولات الإقليمية والدولية، ودعم اللاعبين والأندية وتدريبهم للوصول إلى المنافسات العالمية.

وينظم الاتحاد عددًا من البطولات، منها: كأس وزير الرياضة للأندية، وبطولة المملكة للكاتا للناشئين والشباب. يبلغ عدد اللاعبين المسجلين في اتحاد الكاراتيه 3882 لاعبًا ولاعبة من مختلف الفئات العمرية، وينتسب له 136 ناديًا، وهو عضو في الاتحاد العربي للكاراتيه، والاتحاد الآسيوي للكاراتيه، والاتحاد الدولي للكاراتيه (WKF).

الترتيبات التنظيمية للاتحاد السعودي للكاراتيه

يُعدُّ الاتحاد السعودي للكاراتيه جهة رياضية  ذات شخصية اعتبارية مستقلة، وتتكون ميزانيته من أموال الدعم المقدمة من الدولة، والرعايات.