تم نسخ الرابط بنجاح

البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة

saudipedia Logo
البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة هي منصةٌ إلكترونية مركزية معنيَّةٌ بجمع بيانات الوزارات والجهات الحكومية وإتاحتها للمستفيدين في المملكة العربية السعودية. وهي إحدى المبادرات الرئيسة ضمن استراتيجية البيانات المفتوحة على المستوى الوطني، حيث تهدف إلى إيجاد قاعدة بيانات عامة لتمكين الشفافية وتشجيع المشاركة المجتمعية والابتكار.

دور البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة

الدور الرئيسي للبوابة هو نشر مجموعات البيانات الخاصة بالوزارات والجهات الحكومية في شكل بيانات مفتوحة، وإتاحة هذه البيانات لكافة المستفيدين، وتمكينهم من الحصول على نقطة مركزية تمكنهم من الدخول على قواعد البيانات الخاصة بالوزارات والجهات الحكومية المختلفة في المملكة، ونسخ تلك البيانات واستخدامها. كما تُمَكِّن البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة المستفيدين من الاطلاع على طريقة عمل الجهات الحكومية، وتقييمها، وإبداء آرائهم حولها. 

أهداف البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة

تهدف البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة لتعزيز الشفافية، وتحسين كفاءة الخدمات، وخلق مجالات عمل وفرص اقتصادية جديدة، والحصول على معلومات جديدة من خلال دمج بيانات متعددة أو معالجتها وتحليلها.

أهمية البيانات الحكومية المفتوحة

تسعى حكومة المملكة العربية السعودية من خلال البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة للتوسع في نطاق خدمات الحكومة الإلكترونية، بحيث تصل هذه الجهود إلى الأفراد ومؤسسات القطاع الخاص، وتؤدي إلى تحسين الشفافية وإتاحة الفرصة للأفراد لإظهار إبداعاتهم.

مجالات البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة

تتيح البوابةُ بياناتِ 172 جهةً ناشرةً في مجالات متعددة، مثل البيانات السكانية والاقتصادية والاستثمارية والعملية والصحية والتقنية، وبيانات النقل والحركة المرورية، والمناخ والبيئة والمجتمع. وهي بيانات يمكن استخدامها بدون قيود تقنية أو مالية أو قانونية، وتوفرها بصيغ عدة، وهي "Excel، CSV، XML،  JSON، PDF". ويبلغ عدد مجموعات البيانات الموجودة في البوابة نحو 6,549 مجموعة بيانات.