تم نسخ الرابط بنجاح

العنوان الوطني

saudipedia Logo
العنوان الوطني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

العنوان الوطني هو نظامُ عَنْوَنَة تتبعه حكومة المملكة العربية السعودية، لتسهيل الاستدلال على عناوين المنازل والمقرات الحكومية، والمنشآت التجارية. استُحدث عام 1434هـ/2013م من قبل مؤسسة البريد السعودي، وصادق عليه مجلس الوزراء السعودي في العام نفسه، ليكون المرجع الرئيس للعَنْوَنة في المملكة.

آلية عمل العنوان الوطني

يعد العنوان الوطني من منتجات البريد السعودي (سبل) التي طُبقت محليًّا واعتمدت دوليًّا في اتحاد البريد العالمي، وهو العنوان الحصري لكل وحدة سكنية أو تجارية، مبني على أساس رقمي إلكتروني مرتبط بالإحداثيات الجغرافية، ليصبح العنوان الوطني السعودي موجودًا في الخرائط الذكية، ومعتمدًا في الخرائط العالمية، مما يمكّن عملاء البريد من تتبع إرسالياتهم البريدية إلى العناوين الصحيحة، على شبكة الإنترنت، وعبر حواسبهم الشخصية، وهواتفهم الذكية.

يغطي العنوان الوطني جميع أنحاء السعودية، وتم اعتماده من قبل مجلس الوزراء عبر تفعيل عناوين الإقامة والعمل في نظام الأحوال المدنية ونظام السجل التجاري ونظام الإقامة، وحتى نهاية 2022م، ارتفع عدد المسجلين بالعنوان الوطني لأكثر من 20 مليون مشترك،و7.6 ملايين عنوان، وتغطية بنسبة 100% للمباني في المملكة، وأكثر من 300 مليون عملية تحقق من العنوان الوطني (APIs).

مكونات العنوان الوطني

يتكون العنوان الوطني من: رقم المبنى، وهو عبارة عن 4 أرقام فريدة تمثل مبنى سكنيا أو تجاريا، اسم الشارع الذي يقع عليه المدخل الرئيس للمبنى، الرقم الفرعي، وهو عبارة عن 4 أرقام تمثل إحداثيات الموقع الدقيق للمبنى، اسم الحي الذي يوجد به المبنى، الرمز البريدي، وهو عبارة عن 5 أرقام، ولكل رقم مدلول مكاني فريد، المدينة التي يوجد بها العنوان الوطني.

فوائد تسجيل العنوان الوطني

يسهل العنوان الوطني توصيل الخدمات الحكومية والتجارية إلى مكان الإقامة بعنوان رسمي معتمد للجميع، مع سهولة الوصف، والاستدلال على مكان الأشخاص في حالة الحاجة لخدمات الطوارئ أو الإسعاف. ومن أهدافه إنشاء البنية التحتية اللازمة لنظام العنونة الوطنية المعيارية، وإنشاء نظام اتصالي حديث تتأسس عليه خدمات الحكومة الإلكترونية وتطبيقات التجارة الإلكترونية، وتقديم خدمات بريدية سريعة وموثوقة إلى جميع شرائح المجتمع من المواطنين والمقيمين والدوائر الحكومية والخاصة، كذلك الوصول إلى أي عنوان داخل حدود السعودية في أقصر وقت ممكن، وبأقل التكاليف وبأعلى درجة من التقنية والدقة.

العنوان المختصر

هو تحول العنوان الوطني التقليدي الطويل إلى عنوان بسيط يسهل تذكره وحفظه، ويتكون من أربعة حروف وأربعة أرقام فقط، ويغطي العنوان المختصر كامل مناطق السعودية بدقة تتراوح بين 1 إلى 2م، ويؤهل المستفيد للحصول على 10 عناوين في أنحاء العالم عن طريق خدمة عالمي. واستخدام العنوان يسرع وصول الشحنات دون الحاجة لاتصالات إضافية، وسهولة الحصول على الوثائق الحكومية، والطرود التجارية والشخصية، دون العناء لاستلامها شخصيًّا.

وتأتي المملكة في المرتبة الأولى في تطبيق المعايير الدولية الحديثة للعنوان في قارة آسيا، حيث حصلت على شهادة المعيار الدولي للعنونة من اتحاد البريد العالمي، لتكون بذلك الدولة الـ17 على مستوى العالم، وأول دولة آسيوية تطبق أحدث المعايير الدولية.

التسجيل في العنوان الوطني

يمكن تسجيل العنوان الوطني في مدة لا تزيد على ثلاث دقائق عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للخدمة، أو من خلال المكاتب التابعة للبريد السعودي.