تم نسخ الرابط بنجاح

القط العسيري

saudipedia Logo
القط العسيري
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

القَطُّ العَسيري فن تقليدي من فنون النقش والزخرفة في منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، يعتمد في رسمه على تصوير الأشكال الهندسية والنباتية بألوان أساسية مباشرةً على الحوائط الداخلية لمجالس المنازل، أو الردهات، أو أي أسطح دائمة وثابتة.  

أُدرجَ فن القَط العسيري عام 1439هـ/2017م في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

نقش رسوم القط العسيري

تُنقش رسوم القط العسيري في بعض الأحيان على لوحات كبيرة، ثم تُثبت في مكان مخصص لها، لكن تقنية الرسم المباشر على الحائط هي الأسلوب المتوارث تاريخيًا.

وأتقنت سيدات منطقة عسير هذا الفن منذ القدم، ويُشار إلى رسّامة القط العسيري بـ"القَطّاطة". وشكّل القَط في تناغمه مع المساحات المحددة له من الأسطح تراثًا عمرانيًا يرمز إلى سيدات المنطقة. وتُعد فاطمة بنت علي أبو قحّاص إحدى السيدات السعوديات الرائدات في ممارسة هذا الفن.

تسمية ورمزية القط العسيري

جاءت تسمية القط العسيري امتدادًا عمليًا لخطوة رسمه الأولى، فالقَط في اللغة: القطعُ عرضًا، وعمليًا يمكن تصور الحزام الذي يُرسَم وسط الحائط ويقسمه في التصميم إلى نصفين.

وكان فن القط العسيري في المنازل يشير إلى ثروة الأسرة، وفقًا لدرجة مهارة وإتقان رسم اللوحات وتعدد ألوانها وتعقيد تصاميمها، وهكذا كان يُمكن تمييز المنازل الأقل غنىً بالنظر إلى النقوش على جدرانها بصورتها البسيطة، التي تكون على شكل خطوط أساسية مستقيمة بالألوان الأحمر والأصفر والأسود والأزرق. 

أشكال نقوش القط العسيري

لفن القط العسيري أشكال من النقوش، هي البنات، الأرياش، المحاريب، الركون، البلسنة، الأمشاط، التعذيق، سنكرولي، المثالث والمخامس، الكف، الشبكة. 

ونظرًا للجهد والتكلفة والوقت التي يحتاجها رسم لوحة جدارية من القَط العسيري، يتركز مجهود السيدات على رسمه في مجلس الضيافة، بوصفه أهم جزء من المنزل في الثقافة السعودية. 

مكانة القط العسيري في العصر الحديث

نشأ فن القط العسيري قديمًا بوصفه تحسينًا جماليًا مُضافًا إلى الحياة في المنزل، وتتباين الممارسات المُجتمعية من قريةٍ لأخرى في تقنيات رسمه، إلا أنه اليوم أحد الفنون السعودية التي تلتف حولها الرعاية الوطنية الثقافية والسياحية، إذ أكسب منطقة عسير هويةً سياحيةً خاصة، نُسِقت في لوحات الطرق والشعارات والتذكارات والأزياء.

وتحولت منازل القرى القديمة التي تعد مهدًا لرسوم القط العسيري إلى معارض فنية مفتوحة للزائرين، مثل قرية المِفتاحة وقرية رُجال وقُرى شهران.

الاختبارات ذات الصلة