تم نسخ الرابط بنجاح

اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات

saudipedia Logo
اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، هي لجنة وطنية تُعنى بمكافحة المخدرات والحد من انتشارها، بالتنسيق مع الأجهزة ذات العلاقة بمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية. تأسست اللجنة في عام 1405هـ/1985م، ولها رئيس يسمى بأمر من رئيس مجلس الوزراء، ويقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض.

تنظيم اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات

تتمتع اللجنة بالاستقلال الإداري والمالي، وترتبط تنظيميًا بالأمانة العامة لمجلس الوزراء، ولها في سبيل مزاولة نشاطها أن تنشئ -بقرار منها- فرق عمل في جميع مناطق المملكة. ويكون للجنة ميزانية خاصة ضمن ميزانية الأمانة العامة لمجلس الوزراء في فرع مستقل يخصص لـ(مشروع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات).

أهداف اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات

تهدف اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات إلى الحد من انتشار المخدرات في المملكة، وتوعية الأفراد بأضرار المخدرات على المستوى الصحي والثقافي والاجتماعي، وتنسيق الجهود بين جميع الجهات الحكومية والأهلية المعنية بمكافحة المخدرات، والعمل على توفير برامج الدعم الذاتي للمتعافين من إدمان المخدرات وتوفير البرامج العلاجية والتأهيلية لهم وتطويرها، إضافةً لدعم الدراسات والأبحاث المتعلقة بمجال مكافحة المخدرات والاستفادة من التجارب الإقليمية والعالمية في ذلك المجال.

اختصاصات اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات

تختص اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بأمور عدة، أبرزها: رسم السياسات الوطنية في مجال مكافحة المخدرات، ووضع السياسات العامة للمواد المخدرة والمؤثرات العقلية، ومراجعة الأنظمة والتعليمات المطبقة في مجال مكافحة المخدرات واقتراح التعديلات اللازمة عليها، واقتراح أنظمة ولوائح جديدة تُسهم في رفع مستوى المكافحة.

تعاون اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مع الهيئات

تشرف اللجنة على اتفاقات التعاون مع الدول والهيئات العربية والدولية في مجال مكافحة المخدرات، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في وزارة الداخلية، مع إصدار المطبوعات الإرشادية المتخصصة والموجهة إلى جميع الفئات العمرية، وإنتاج البرامج المسموعة والمرئية في مجال التوعية من أضرار تعاطي المخدرات، وتوفير التجهيزات التقنية الحديثة التي تُسهّل عملية التنسيق بين اللجنة ومراكز العلاج والتأهيل، بالإضافة إلى وضع الأطر والمعايير للمجالات التي يمكن لمؤسسات المجتمع المدني أن تشارك فيها لدعم أنشطة وبرامج مكافحة المخدرات.

اجتماعات اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات

تعقد اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات جلستها العادية مرةً كل عام، بحضور ثلثي الأعضاء، من ضمنهم رئيس اللجنة أو من ينوب عنه، كما يحق لرئيس اللجنة أو لنصف أعضائها الدعوة لعقد جلسة غير عادية.

يكون للجنة لجنة تحضيرية تضم في عضويتها مختصين وخبراء من ذوي الخبرة والتأهيل في مجال العلاج والتوعية والتعليم الوقائي والتأهيل، إضافة إلى عضوية أمين عامّ اللجنة، يعينون بقرار من رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لمدة ثلاث سنوات يمكن تجديدها مرةً واحدة.