تم نسخ الرابط بنجاح

وكالة الفضاء السعودية

saudipedia Logo
وكالة الفضاء السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وكالة الفضاء السعودية هي وكالة حكومية تُعنى بكل ما يتعلق بقطاع الفضاء وتطويره في المملكة العربية السعودية، ترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء، تأسست بمسمى الهيئة السعودية للفضاء بموجب أمر ملكي في 20 ربيع الآخر  1440هـ/27 ديسمبر 2018م،ثم تحولت إلى وكالة بقرار من مجلس الوزراء في 24 ذي القعدة 1444هـ/13 يونيو 2023م. يقع مقرها في العاصمة الرياض، ويرأس مجلس إدارتها وزير الاتصالات وتقنية المعلومات.

مهام وكالة الفضاء السعودية

تتولى وكالة الفضاء السعودية مهام التخطيط ووضع السياسات والبرامج المتعلقة بالفضاء، وتنظيم وتطوير كل ما يتعلق بالأقمار الصناعية والأنظمة العالمية للملاحة والمركبات الفضائية والبعثات الاستكشافية للفضاء والبنية التحتية لقطاع الفضاء، وتعزيز الأمن الفضائي برصد المخاطر الفضائية، إضافة إلى تنمية الكوادر الوطنية في مجال علوم الفضاء ودعمها، والتعاون مع الجهات الحكومية والهيئات المماثلة في الدول الأخرى، وتمثيل المملكة في المحافل الدولية، وتنظيم ما يتصل ببعثات علوم الفضاء والاستكشاف.

أهداف وكالة الفضاء السعودية

حددت وكالة الفضاء السعودية مجموعة من الأهداف التي تركز على علوم الفضاء، ومنها: تنفيذ وتطوير وتوطين علوم وتقنيات الفضاء، ودعم الاستخدامات السلمية لصناعات وتقنيات الفضاء، وتقديم أفضل التطبيقات والممارسات العالمية في مجالات الأقمار الصناعية والبعثات الاستكشافية، وتعزيز مكانة المملكة لتكون مركزًا إقليميًا ودوليًا رائدًا في مجال علوم وتقنيات الفضاء، وتبني الخبرات والمعارف المتصلة بالعلوم وبحوث الفضاء التطبيقية للأغراض المدنية.

برامج وكالة الفضاء السعودية

أطلقت وكالة الفضاء السعودية "الهيئة سابقا" أول برامجها عام 1441هـ/2020م، وهو برنامج يُعنى بتنمية رأس المال البشري في قطاع الفضاء تحت مسمى برنامج "أجيال الفضاء" لتطوير كفاءات سعودية في مجال الفضاء. وفي عام 1443هـ/2021م أطلقت الوكالة البرنامج التدريبي Space 101 المتخصص في مجال الفضاء وتقنياته، بالتعاون مع شركة إيرباص للدفاع والفضاء "Airbus"، لرفع مستوى التعليم والدراية العملية المتخصصة بقطاع الفضاء للمهتمين والراغبين في تعلم علوم الفضاء.كما شملت البرامج إطلاق الوكالة في 26 رجب 1443هـ/ 27 فبراير 2022م البرنامج التدريبي "مقدمة في تطبيقات الفضاء"، لطلاب وطالبات الدراسات العليا، والعاملين في قطاع الطيران والفضاء، ويركز على نظم الفضاء، والبعثات والتطبيقات الفضائية، ومنظومة قطاع الفضاء، وأنظمة الأرصاد، والإطلاق، والتشغيل، ومقدمة عن تطبيقات الفضاء.

كما أطلقت الوكالة في 1444 هـ/2022م برنامج المملكة لرواد الفضاء، الذي يهدف لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى، والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.