تم نسخ الرابط بنجاح

الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات

saudipedia Logo
الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 01/08/2023

الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات، هي الجهة المسؤولة عن تطوير صناعة قطاع المعارض والمؤتمرات، بجميع عناصره ومقوماته وإمكانياته في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك العمل على تنظيم القطاع وتنميته وتعزيز دوره في الاقتصاد الوطني، وتذليل عوائق نموه، وفقًا لأفضل الممارسات العالمية. تأسست في عام 1440هـ/2018م، مع هيئتين بأوامر ملكية في يوم واحد، هما: الهيئة السعودية للفضاء، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية. وتتمتع الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات بشخصية اعتبارية عامة، وباستقلال مالي وإداري، وترتبط تنظيميًّا برئيس مجلس الوزراء، ويخضع منسوبوها لنظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية.

تدير الهيئة أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ولها مجلس إدارة يُعدُّ السلطة المهيمنة على إدارة شؤون الهيئة وتصريف أمورها، ويتخذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أهدافها.

مهام الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات

للهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات رئيس تنفيذي يُعيّن ويُعفى بقرار من مجلس الإدارة، ويُعدُّ المسؤول عن إدارة شؤون الهيئة، إذ يتولى عدة مهام، أبرزها: الإشراف على سير العمل في الهيئة من خلال اللوائح والخطط والبرامج المعتمدة، وتمثيل الهيئة أمام القضاء ولدى الجهات الحكومية والمؤسسات والهيئات الأخرى ذات العلاقة، وغيرها من الجهات داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى التوقيع على الاتفاقات والعقود، بعد موافقة المجلس عليها.

مهام الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات

تُنفّذ الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات، وفقًا لما نصت عليه الترتيبات التنظيمية، عدة مهام، أبرزها: وضع الخطط والسياسات والبرامج المتعلقة بقطاع المعارض والمؤتمرات، وإصدار الموافقات اللازمة لإقامة الجهات الحكومية للمعارض والمؤتمرات، ومراقبة جميع الأنشطة التي تندرج ضمن القطاع، إضافة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يتصل بتشجيع الاستثمار في قطاع المعارض والمؤتمرات، وإبراز المملكة بصفتها وجهة جاذبة لإقامة المعارض والمؤتمرات.

إسهامات الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات

تعمل الهيئة على استقطاب المعارض والمؤتمرات الدولية، وتطوير المعارض والمؤتمرات المحلية، ودعمها، واستحداث معارض ومؤتمرات تعكس هوية المملكة، وتقديم الدعم الفني للجهات الحكومية عند إقامتها معارض ومؤتمرات خارج المملكة، إضافة إلى إعداد الأبحاث والدراسات المتعلقة بقطاع المعارض والمؤتمرات، وتمثيل المملكة في المحافل الدولية باختصاصاتها.