تم نسخ الرابط بنجاح

الهيئة الملكية لمحافظة العلا

saudipedia Logo
الهيئة الملكية لمحافظة العلا
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الهيئة الملكية لمحافظة العلا هي الجهة المسؤولة عن وضع الخطط التطويرية لحفظ تراث وإرث محافظة العُلا الواقعة في منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وتشمل مسؤوليتها إصدار اللوائح والأنظمة للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين والسياح.

تأسيس الهيئة الملكية لمحافظة العلا

تأسست الهيئة الملكية لمحافظة العلا في عام 1438هـ/2017م، وهي ضمن 4 هيئات ملكية في السعودية، وثاني هيئة ملكية تأسست بعد نحو 43 عامًا بعد الهيئة الملكية للجبيل وينبع، التي تأسست عام 1395هـ/1975م، ويتركز نطاق عملها على المحافظة على تاريخ العلا، كما تولي السياحة اهتمامًا خاصًّا.

تتمتع الهيئة باستقلال إداري وميزانية مستقلة، ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة الرياض، ولها مجلس إدارة يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء. وللهيئة محافظ يعين بأمر ملكي بمرتبة وزير، ورئيس تنفيذي.

مبادرات الهيئة الملكية لمحافظة العلا

تقدم الهيئة الملكية لمحافظة العلا عددا من المبادرات، ففي عام  1440هـ/2018م أطلقت أول مهرجان دولي سنوي لها، وهو مهرجان "شتاء طنطورة".

كما أطلق صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز في عام 1440هـ/ 2019م مشروع محمية شرعان الطبيعية في منطقة الوادي في شرعان، ضمن سلسلة من المشاريع الاستراتيجية الرئيسة التي تنتهجها الهيئة الملكية لمحافظة العلا. وشملت هذه المبادرة إنشاء أكبر صندوق عالمي لحماية النمر العربي، باسم "الصندوق العالمي لحماية النمر العربي"، إضافة إلى انضمام الهيئة إلى التحالف العالمي لحماية القطط البرية. واختيرت منطقة شرعان لأنها تضم مجموعة متنوعة من المواطن الصحراوية التي كانت في السابق موطنًا لعدد لا يُحصى من أنواع النباتات والحيوانات المحلية.

وشملت مبادرات الهيئة منتجع شرعان الذي يقع في قلب وادٍ داخل محمية شرعان الطبيعية، وهو من تصميم المهندس المعماري الفرنسي جون نوفيل، ويضم 40 وحدة تشمل 25 جناحًا و10 أجنحة مخيمة فاخرة و5 فلل، إضافة إلى 40 وحدة سكنية فاخرة منفصلة.

وفي عام 1441هـ/ 2020م أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا استوديو العلا للتصميم، بالشراكة مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا، مع فريق من خبراء التخطيط الحضري، وذلك لتوفير فرص تطوير جديدة للمجتمع ضمن خطط التطور الحضري الكبيرة، ولتوفير خدمات استشارية مجانية لسكان العلا.

وتدير الهيئة الملكية لمحافظة العلا مجموعة مبادرات، منها مسابقة عيّن حجر، وهي مسابقة تنافسية تهدف إلى استكشاف التشكيلات الصخرية التي تتميز بها المحافظة، إضافة إلى برنامج المسح الأثري الذي يستقطب نخبة من خبراء وعلماء الآثار على المستويين المحلي والعالمي، لتعريف الزوار بالثراء التاريخي للمحافظة.

وأطلقت الهيئة "صندوق النمر العربي" للمحافظة على النمر العربي وحمايته من الانقراض وزيادة أعداده في الطبيعة في مناطق انتشاره الطبيعي، ودعم الجهود الوطنية والدولية وحث المجتمعات على المساهمة في الحفاظ على النمر العربي، وعلى النظم البيئية التي يعتمد عليها، باعتباره أكثر حيوانات الجزيرة العربية المهددة بالانقراض، تماشيًا مع رؤية المملكة العربية السعودية نحو تحقيق استدامة بيئية.

مخطط رحلة عبر الزمن

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا مخطط رحلة عبر الزمن، وهي أكبر مبادرة لإحياء وتأهيل الواحات الطبيعية والثقافية بشكل مستدام في العالم، ويشمل تطوير 5 مراكز بحلول عام 2035م، ويمتد من واحة البلدة القديمة جنوبًا إلى مدينة الحجر الأثرية شمالاً، ويضم 10 ملايين م2 من المساحات الخضراء والعامة، وقطار الوادي الصديق للبيئة على مسافة 46 كلم.

ويوفر كل مركز تجارب إقامة تركز على الزوار وتعكس الهوية الثقافية والطبيعية للبيئة المحلية، وستشمل المراكز مجموعة متنوعة من المرافق الثقافية في جميع أنحائها، مع تجربة الزائر وسط البيئة الطبيعية الثقافية للعلا، لتكون أكبر متحف حي في العالم

عضوية الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالاتحاد الدولي لحماية الطبيعة

في عام 2022م حصلت الهيئة الملكية لمحافظة العلا على العضوية الحكومية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، نظير التزامها الكبير بجهود حماية البيئة الطبيعية في محافظة العلا، المتمثلة في دعم وتمكين المحميات وإدارة التراث الطبيعي، من خلال قائمة الاتحاد الخضراء للمناطق المحمية والمحافظة عليها، ودعم تنفيذ إدارة واستعادة الطبيعة البرية.  وتتيح هذه العضوية للهيئة الاستفادة من خبرات ومعلومات‎18,000 ‎ متخصص في الاتحاد، إضافة إلى مشاركة الهيئة تجاربها مع أعضاء الاتحاد في مشروعات إعادة التوازن البيئي في المحافظة أثناء اجتماعات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة والمؤتمرات التي تُعقد كل أربع سنوات.