تم نسخ الرابط بنجاح

الهيئة الملكية لمدينة الرياض

saudipedia Logo
الهيئة الملكية لمدينة الرياض
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الهيئة الملكية لمدينة الرياض هي الجهة المسؤولة عن التطوير الشامل لمدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، تأسست بقرار من مجلس الوزراء في عام 1394هـ/1974م باسم هيئة تطوير مدينة الرياض، وفي عام 1440هـ/2019م صدر الأمر السامي بتعديل مسماها إلى الهيئة الملكية لمدينة الرياض ونقل جميع المهمات المتعلقة بالمشروعات الوطنية الكبرى بالرياض من لجنة المشروعات الوطنية الكبرى إلى الهيئة. يقع المقر الرئيس للهيئة في العاصمة الرياض، ولها مجلس إدارة يرأسه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ويعد السلطة العليا على شؤون الهيئة وتصريف أمورها.

مهام الهيئة الملكية لمدينة الرياض

تتولى الهيئة الملكية لمدينة الرياض تنفيذ عدد من البرامج والمشاريع التطويرية التي تمتاز بطبيعتها الاستراتيجية وتعدد أهدافها وأبعادها واختلاف متطلبات تنفيذها عبر مراحلها الزمنية المختلفة، وتشرف على تنفيذ استراتيجية الرياض من خلال متابعة وقياس أكثر من 50 مؤشرًا للأداء، مستمدة من المقارنات المعيارية مع أفضل مدن العالم.

وتعد الهيئة ضمن أربع هيئات ملكية في السعودية وآخرها تأسيسًا، وتحديدًا بعد نحو 45 عامًا من إنشاء أول هيئة ملكية، وهي: الهيئة الملكية للجبيل وينبع،والهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والهيئة الملكية لمحافظة العلا، والهيئة الملكية لمدينة الرياض. وهي من أكثر الهيئات الملكية التي تضم وزراء ضمن أعضاء مجلس إدارتها.

وفي 1442هـ/2021م وافق مجلس الوزراء على إلغاء هيئة حي السفارات وترتيباتها التنظيمية، ونقل جميع مهماتها ومشاريعها وحقوقها والتزاماتها وعمالها إلى الهيئة الملكية لمدينة الرياض.

مشروعات وبرامج للهيئة الملكية لمدينة الرياض

تدير الهيئة الملكية لمدينة الرياض مجموعة من البرامج والمشروعات في مدينة الرياض، منها: مشروع المسار الرياضي بطول 135 كيلو مترًا، ويربط بين وادي حنيفة في غرب المدينة ووادي السلي في شرقها. ومشروع الرياض آرت ويضم 1000 عمل ومعلم فني لفنانين محليين وعالميين وعرضها أمام الجمهور في مختلف أرجاء مدينة الرياض.ومشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام (القطارات – الحافلات)، ويهدف إلى بناء وتشغيل شبكة نقل عام سريعة وفق أحدث التقنيات العالمية.ومشروع حديقة الملك سلمان التي تنفذ على مساحة تتجاوز 16 كيلو مترًا مربعًا لتصبح أكبر حدائق المدن في العالم.ومشروع تطوير منطقة قصر الحكم لتحسين مظهرها وحركة النقل فيها، وتعزيزها بالخدمات، مع المحافظة على المواقع التراثية والتاريخية بها. ومشروع الرياض الخضراء الذي يستهدف زراعة أكثر من 7.5 ملايين شجرة في كافة أنحاء مدينة الرياض.

شهادات وجوائز نالتها الهيئة الملكية لمدينة الرياض

نالت الهيئة عددًا من الجوائز والشهادات، ومنها تحقيق حي السفارات عام 1409هـ/1989م جائزة «أغا خان للعمارة»، التي تختص بالتصاميم والعمارة الإسلامية، واختيار الحي من بين 240 مشروعًا على مستوى العالم. كما نال الحي عام 1410هـ/1990م جائزة المشروع المعماري لمنظمة المدن العربية في دورتها الثالثة بمدينة الرباط في المغرب.

وحصدت ساحة الكندي بحي السفارات جائزة أغا خان العالمية للعمارة عام 1410هـ/1989م، كما نال قصر طويق الجائزة نفسها عام 1419هـ/1998م، كونه أحد المعالم العمرانية الثقافية والاجتماعية في حي السفارات بالرياض.

وفي عام 1441هـ/2020م تسلمت الهيئة شهادة الاستحقاق للتنفيذ الناجح لمؤشرات المدن الذكية المستدامة، الممنوحة لمدينة الرياض من لجنة الأمم المتحدة للمدن الذكية المستدامة (U4SSC)، وهي المدينة الوحيدة على مستوى مدن المملكة التي حصلت على هذا الاستحقاق.

مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض

يقع المقر الرئيس للهيئة في العاصمة الرياض، وتتكون من مجلس إدارة يرأسه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان منذ تأسيسها باسمها الحالي، ويعين أعضاء مجلس إدارة الهيئة بأمر ملكي، ومن أعضاء المجلس كل من: أمير منطقة الرياض، ووزير الداخلية، ونائب أمير منطقة الرياض، ووزير التجارة، ووزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزير البيئة والمياه والزراعة، ورئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية، ووزير المالية، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزير النقل، ووزير الاقتصاد والتخطيط، ووزير الصناعة والثروة المعدنية، وأمين منطقة الرياض، ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء. ويدير الهيئة رئيس تنفيذي بالمرتبة الممتازة.