تم نسخ الرابط بنجاح

جائزة الأدب

saudipedia Logo
جائزة الأدب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة الأدب، هي جائزة ثقافية وطنية سنوية في المملكة العربية السعودية، تُمنح للأدباء ضمن أربعة مجالات، هي: الدواوين الشعرية، والروايات، والمجموعات القصصية، وأدب الطفل، بحيث يتم تخصيص مسار واحد للجائزة كل عام من هذه المجالات.

أُطلقت الجائزة ضمن مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية التي أعلن عنها وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود عام 1440هـ/2019م، وانطلقت الدورة الأولى للجائزة في شوال 1441هـ/يونيو 2020م.

أهداف جائزة الأدب

تهدف جائزة الأدب إلى تحفيز الإنتاج الأدبي وتجويده وترويجه بما يخدم المشهد الثقافي المحلي، ويعزز حضور الأدب السعودي في الخارج، كما تُسلّط الضوء على الإنتاج الأدبي ذي القيمة العالية والجودة الفنية، سعيًا لرفع الذائقة الأدبية العامة، إضافة إلى اكتشاف المواهب الأدبية وصقلها وتشجيعها على الإبداع.

الترشُّح لجائزة الأدب

يمكن الترشُّح للمسابقة عبر المنصة الإلكترونية مباشرةً من قبل المشاركين، أو من قبل أشخاص آخرين يرشحون من يرون أنه يستحق الترشُّح والفوز بالجائزة، أو من قبل لجان متخصصة في وزارة الثقافة.

الشروط الخاصة بجائزة الأدب

تتضمن شروط التقدم إلى جائزة الأدب: أن يكون المرشح للجائزة سعودي الجنسية أو من أبناء المواطنات السعوديات، وألا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة، وأن تكون معلوماته المقدَّمة في الترشيح صحيحة وكاملة، وأن يملك المرشح جميع الحقوق العامة والفكرية الخاصة للعمل المقدَّم، أو أن يتمتع بملكية جزئية تمكّنه من التقديم بموافقة باقي الأطراف، مع تقديم الأوراق والمستندات التي تثبت ذلك، وأن يكون العمل المقدَّم مما أُنجز خلال الأعوام الأربعة السابقة للتقديم للترشُّح، وألا يتعارض المحتوى المقدَّم مع الأنظمة واللوائح المتعلقة بالمطبوعات والنشر في المملكة، وأن يقدم المحتوى باللغة العربية.

الفائزون بمسابقة الأدب

فاز بالمراكز الثلاثة الأولى لجائزة الأدب في الدورة الأولى كلٌ من:

المركز الأول: عبدالعزيز صالح الصقعبي.

المركز الثاني: مقبول موسى العلوي.

المركز الثالث: أمل صالح الحربي.

ونالت كفاح بو علي جائزة الأدب في الدورة الثانية عن مسار أدب الطفل.

الاختبارات ذات الصلة