تم نسخ الرابط بنجاح

جائزة التراث الوطني

saudipedia Logo
جائزة التراث الوطني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة التراث الوطني، هي جائزة ثقافية وطنية سعودية سنوية، انطلقت للمرة الأولى في رمضان 1442هـ/أبريل 2021م، تُمنح للأفراد والمنشآت ممن أسهموا في الحماية والحفاظ والتعريف بالإرث الثقافي المادي وغير المادي للمملكة العربية السعودية، أُطلقت ضمن مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية التي ترعاها وزارة الثقافة.

أهداف جائزة التراث الوطني

تهدف جائزة التراث الوطني إلى المحافظة على التراث، ونقله إلى أجيال المملكة القادمة، وزيادة وعي المجتمع حول التراث الوطني، إضافة إلى تحسين جودة المخرجات الخاصة بالتراث بمختلف تصنيفاته، سواء كان تاريخيًّا أو أثريًّا أو حِرفيًّا أو صناعيًّا أو عمرانيًّا.

وتستهدف الجائزة الأفراد السعوديين من أكاديميين وباحثين ومهتمين بالتراث الوطني، والمؤسسات السعودية التي تشمل المتاحف والمكتبات والجماعات الثقافية والجهات المعنية بحفظ التراث، والمراكز الثقافية والمعارض الفنية والمؤسسات التعليمية.

آلية الترشُّح لجائزة التراث الوطني

يكون الترشُّح للمسابقة من خلال المنصة الإلكترونية بشكل مباشر من قبل المشاركين، سواء كانوا أفرادًا أو مجموعات، أو يجري الترشيح من قبل آخرين لشخصيات تستحق في نظرهم الترشُّح أو الفوز بالجائزة، أو من قبل لجان متخصصة في وزارة الثقافة.

الشروط الخاصة بجائزة التراث الوطني

يجب أن يكون المرشح لجائزة التراث الوطني سعودي الجنسية أو من أبناء المواطنات السعوديات، وألا يقل عمر المتقدم عن 21 سنة، وأن تكون معلوماته المقدَّمة في الترشيح صحيحة وكاملة، وأن يكون العمل المرشّح منفّذًا خلال الأعوام الثلاثة المنصرمة، وأن يملك المرشّح جميع الحقوق العامة والفكرية للعمل المقدَّم، أو أن يملك على الأقل ملكية جزئية تمكّنه من التقديم بموافقة باقي الأطراف، مع تقديم الأوراق والمستندات التي تثبت ذلك، وأن يكون قد خدم مجال التراث الوطني لمدة 10 سنوات كحد أدنى، مع الاستدامة والاستمرارية، وأن يكون مهتمًّا بالتراث الوطني أكاديميًّا أو باحثًا.

الفائزون بجائزة التراث الوطني

فاز بجائزة التراث الوطني في الدورة الأولى: المركز الأول: عبدالعزيز عبدالله الدخيل. والمركز الثاني: هشام علي مرتضى. والمركز الثالث: شركة تراثنا للمسؤولية الاجتماعية. ونال أحمد النغيثر جائزة التراث الوطني في الدورة الثانية.