تم نسخ الرابط بنجاح

جائزة الفنون البصرية

saudipedia Logo
جائزة الفنون البصرية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جائزة الفنون البصرية، هي جائزة وطنية ثقافية سعودية سنوية، لتكريم الفنانين السعوديين في قطاع الفنون البصرية، أَعلنَ عنها وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود في 1441هـ/2019م، ضمن مبادرة جوائز الثقافة الوطنية التي ترعاها وزارة الثقافة، وانطلقت دورتها الأولى 1442هـ/2021م.

أهداف جائزة الفنون البصرية

تهدف الجائزة إلى تكريم الأفراد السعوديين الذين قدموا مساهمات في قطاع الفنون البصرية، وتمثيل الهوية السعودية من قبل سعوديين في معارض فنية محلية وعالمية، وتعمل على تحفيز روح الإبداع وتنمية الابتكار. ويجري الترشُّح للمسابقة من خلال المنصة الإلكترونية بشكلٍ مباشر من قبل المشاركين، سواء كانوا أفرادًا أو مجموعات، أو يكون الترشيح من قبل الغير، أو من قبل لجان متخصصة في وزارة الثقافة.

الشروط الخاصة بجائزة الفنون البصرية

تشمل شروط التقدم للجائزة: أن يكون المرشّح لها سعودي الجنسية أو من أبناء المواطنات السعوديات، وألا يقل عمر المتقدم عن 21 سنة، وأن تكون معلوماته المُقدَّمة في الترشيح صحيحة وكاملة، وأن يملك المرشّح جميع الحقوق العامة والفكرية للعمل المُقَّدم، أو أن يملك على الأقل ملكية جزئية تمكّنه من التقديم بموافقة باقي الأطراف، مع تقديم الأوراق والمستندات التي تثبت ذلك، وأن تكون الأعمال المُقدَّمة نُفذت خلال الأعوام الخمسة السابقة لتاريخ الترشُّح. كما تشمل الشروط ألا يتعارض المحتوى مع مبادئ الشريعة الإسلامية، والعادات والتقاليد، والآداب العامة.

الفائزون بجائزة الفنون البصرية

توزعت جوائز الدورة الأولى لجائزة الفنون البصرية على النحو التالي: المركز الأول حصلت عليه لولوة عبدالرزاق الحمود، والمركز الثاني دانة عبدالرحيم عورتاني، والمركز الثالث: أحمد سامي عنقاوي، وفاز بجائزة الدورة الثانية مهند شونو.