تم نسخ الرابط بنجاح

جائزة النشر

saudipedia Logo
جائزة النشر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة النشر، هي جائزة ثقافية وطنية سنوية في المملكة العربية السعودية، تُمنح لدُور النشر السعودية المرخصة أو لأصحاب الابتكارات التقنية في مجال النشر وما يخدم سوق النشر السعودي، أُطلقت ضمن مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية التي أعلن عنها وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان عام 1440هـ/2019م، وانطلقت الدورة الأولى للجائزة في شوال 1441هـ/يونيو 2020م.

أهداف جائزة النشر

تهدف جائزة النشر إلى تحفيز التنافسية في سوق النشر، وتشجيع جميع المهتمين في هذا المجال للمشاركة، وتحفيز دُور النشر على تحسين ورفع جودة المخرجات، كما تمنح التقدير لدُور النشر التي أسهمت في نشر المعرفة الثقافية، وتسعى لأن تكون أعلى جائزة في مجال النشر من حيث القيمة المعنوية.

آلية الترشح لجائزة النشر

يمكن الترشُّح لجائزة  النشر عبر المنصة الإلكترونية مباشرةً من قبل المشاركين، أو من قبل أشخاص آخرين يرشحون من يرون أنه يستحق الترشُّح أو الفوز بالجائزة، أو من قبل لجان متخصصة في وزارة الثقافة.

شروط التقدم لجائزة النشر

يجب عند التقدم للجائزة أن تكون دار النشر ذات ملكية سعودية، وأن تكون معلومات دار النشر كاملة وصحيحة، وأن تكون الدار أنتجت ما لا يقل عن 20 كتابًا خلال العامين السابقين لتاريخ الترشُّح، سواءً كانت نسخًا ورقية أو إلكترونية، وأن تكون اللغة العربية هي السائدة بنسبة لا تقل عن 80% من الكتب المطبوعة، وأن ترفق النماذج المطلوبة صحيحة سليمة خالية من الأخطاء، بالإضافة إلى التزام الدار بجميع القوانين المتعلقة بالحقوق الفكرية للأعمال التي تنشرها.

الفائزون بجائزة النشر

 فاز بالمركز الأول لجائزة النشر بالدورة الأولى: العبيكان للنشر والترجمة، والمركز الثاني دار كادي ورمادي للنشر والتوزيع، والمركز الثالث: دار أثر للنشر والتوزيع. ونالت مكتبة جرير جائزة الدورة الثانية.