تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة الحدود الشمالية

saudipedia Logo
جامعة الحدود الشمالية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جامعة الحدود الشمالية، هي جامعة حكومية في المملكة العربية السعودية، تأسست في عام 1428هـ/2007م، أثناء زيارة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لمنطقة الحدود الشمالية، وهي إحدى 14 جامعة حكومية تأسست في عهده، والجامعة الوحيدة من نوعها داخل منطقة الحدود الشمالية. يقع المقر الرئيس للجامعة في مدينة عرعر، ولها ثلاثة أفرع تتوزع في محافظات رفحاء وطريف والعويقيلة، وتضم الجامعة 16415 طالبًا وطالبة على مقاعد الدراسة، و1119 عضو هيئة تدريس، و697 موظفًا، فيما بلغ عدد الخريجين  23871، بحسب الإحصاءات المنشورة على موقع الجامعة في ذي الحجة 1444هـ/يوليو 2023م.

تاريخ جامعة الحدود الشمالية

تُعدُّ الكلية المتوسطة للبنات النواة الرئيسة لجامعة الحدود الشمالية؛ والتي تأسست في عام 1402هـ، وتحولت لاحقًا إلى كلية للمعلمين، وفي عام 1426هـ، تأسست كلية العلوم بعرعر وكلية المجتمع برفحاء، وأصبحت جميعها فيما بعد تحت مظلة جامعة الحدود الشمالية إلى جانب كليات أخرى.

كليات جامعة الحدود الشمالية

يصل مجموع كليات جامعة الحدود الشمالية إلى 13 كليةً، تسع في مدينة عرعر، وتشمل كليات: الطب، وإدارة الأعمال، والاقتصاد المنزلي، والتربية والآداب، والتمريض، والعلوم، والعلوم الطبية التطبيقية، والهندسة، والكلية التطبيقية، وثلاث كليات في فرع محافظة رفحاء، وتشمل كليات: الحاسبات وتقنية المعلومات، والصيدلة، والعلوم والآداب، وكلية في فرع محافظة طريف، هي كلية العلوم والآداب، في حين يحتوي فرع محافظة العويقيلة على أقسام: علوم الحاسبات، والكيمياء، واللغة الإنجليزية.

مجلة الشمال العلمية

تصدر الجامعة مجلة الشمال العلمية بشقيها؛ مجلة الشمال للعلوم الإنسانية ومجلة الشمال للعلوم الأساسية والتطبيقية، وهي مجلة دورية علمية محكَّمة تصدر عن مركز النشر العلمي بالجامعة، وتعنى بنشر الدراسات والعلوم الأصيلة باللغتين العربية والإنجليزية.