تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة المجمعة

saudipedia Logo
جامعة المجمعة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة المجمعة هي إحدى الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، يقع مقرها الرئيس في محافظة المجمعة بمنطقة الرياض، تأسست عام 1430هـ/2009م،وهي واحدة من الجامعات الـ 14 التي تأسست في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

تأسيس جامعة المجمعة

تُعدُّ جامعة المجمعة ضمن أربع جامعات صدر أمر إنشائها في وقت واحد، مع جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في مدينة الدمام، وجامعة شقراء، وجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في محافظة الخرج.

وتقع المدينة الجامعية في الجهة الجنوبية من محافظة المجمعة، شمال العاصمة الرياض، وتبعد عنها 180 كلم، وتبلغ مساحة المدينة الجامعية أكثر من 6 ملايين م2، وتُشَاهد من الطريق السريع الرابط بين الرياض والقصيم بوصفها أحد المعالم في محافظة المجمعة، وتتكون من مباني الكليات والإدارات والعمادات.

كليات ومراكز جامعة المجمعة

للجامعة 13 كلية تتوزع في الفرع الرئيس بالمجمعة والفروع الأخرى في محافظات الزلفي والغاط ورماح وحوطة سدير، ومنها: كلية التربية، الكلية التطبيقية، كلية العلوم، كلية إدارة الأعمال، كلية الهندسة، كلية الطب، كلية علوم الحاسب والمعلومات، وكلية العلوم والدراسات الإنسانية. وللجامعة عدد من المراكز، منها مركز الابتكار وريادة الأعمال، ومركز الشراكات المجتمعية، ومركز جامعة المجمعة الدولي لتقنيات التأهيل والأطراف الصناعية.

شعار جامعة المجمعة

يتكون شعار جامعة المجمعة من ثلاثة رموز مترابطة، هي: الكتاب في الجهة اليسرى، ويمثل العلم الذي تهدف الجامعة لنشره، امتدادًا لتاريخ المنطقة المرتبط بالعلم، وفي الجهة اليمنى سعف النخل، وعددها ثلاث سعفات لتمثل الدولة السعودية في مراحلها الثلاث، كما اختير رمز السعف لأهميته الاقتصادية على مدى تاريخ المنطقة، ويعلو الشعار الكرة الأرضية، في دلالة على أن العلم لا يرتبط بمكان واحد، فهو عالمي يُستقى من جميع أنحاء العالم، ويرمز أيضًا لرؤية الجامعة المستقبلية وتوجهها للعالمية.

الاختبارات ذات الصلة