تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة جدة

saudipedia Logo
جامعة جدة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة جدة هي إحدى الجامعات الحكومية السعودية، وواحدة من الجامعات الـ 14 التي تأسست في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وتعود بداياتها لجامعة الملك عبدالعزيز، إذ تعد كلية التربية التي تأسست عام 1394هـ/1974م نواة الجامعة.

يقع مقرها الرئيسي على طريق عسفان بجدة، وتتوزع فروعها الثمانية لتكون ستة منها في أحياء جدة، واثنان في محافظتي خليص والكامل.

تأسيس جامعة جدة

تأسست جامعة جدة في 2 جمادى الآخرة 1435هـ/ 2 أبريل 2014م،وتُعدُّ واحدة ضمن ثلاث جامعات صدر أمر إنشائها في وقت واحد، هي جامعة جدة، وجامعة بيشة،وجامعة حفر الباطن.

وتتبنى الجامعة فكرة التسريع الأكاديمي للموهوبين عبر برنامج التسريع الأكاديمي، كما تتيح للطلاب والطالبات تسجيل مواد السنة التحضيرية من المرحلة الثانوية عبر برنامج التسجيل المزدوج، وأيضًا تتيح لطلابها فرصة حجز مقعد في الكلية المرغوبة خلال السنة التحضيرية دون مفاضلة، وفق برنامج التخصيص المباشر.

كليات جامعة جدة

تضم الجامعة 22 كليةً،وبدءاً ببرنامج استقطاب ورعاية الموهوبين للعام الدراسي 1440هـ-1441هـ /2019م/2020م، بلغ إجمالي عدد طلاب البرنامج 13.227 طالبا وطالبة من بينهم 7219 طالبا وطالبة تم قبولهم بالجامعة، فيما بلغ عدد طلابها نحو 26.444 طالبا وطالبة، بحسب إحصاءات عام 2020م.

شعار جامعة جدة

يتكون شعار جامعة جدة من أمواج البحر الأحمر، والذي يمثل في الوقت نفسه اسم الجامعة باللغة العربية واختصاره باللغة الإنجليزية، ويحمل تاريخ نشأتها وعلامة الجامعات الذكية في الموجة الأولى، وفي الموجة الثانية رمز السيفين والنخلة الذي يعبر عن الهوية الوطنية، تعلوه خطوط ترمز للشراكة الفعالة، وأخيرًا الشبكة التي تمثل تخصصات نحو المستقبل.

استراتيجية جامعة جدة (رؤية الجامعة السعودية الحديثة)

صممت الخطة الاستراتيجية لجامعة جدة بحيث تقود أهداف الجامعة وعملية التنمية فيها، والتي تأتي في إطار توجهات الجامعة ومواكبة برنامج التحول الوطني ورؤية السعودية 2030.

تعمل رؤية الجامعة السعودية الحديثة على: خلق ظروف أفضل للعمل والدراسة من أجل تقديم رحلة تعليمية متكاملة تعتمد على التميز في التدريس والبحث. وإعداد خريجين في تخصصات لوظائف المستقبل. وتمكين المواهب الشابة المتميزة وتشجيع العلماء المبدعين. وتعزيز التعاون مع قطاع الصناعة لدعم الابتكارات واسعة النطاق وخلق قيمة مضافة ترفع نسبة المكون المحلي. وتطوير سبل إدارة الميزانية، والسعي نحو اتجاهات جديدة لخفض تكلفة تعليم الطلاب  وفق أفضل معايير الجودة. وتعزيز الميزة التنافسية عبر مجال اللوجستيات كمجال تركيز للجامعة.

الاختبارات ذات الصلة