تم نسخ الرابط بنجاح

جبل الفيل

saudipedia Logo
جبل الفيل
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جبل الفيل، هو أحد جبال المملكة العربية السعودية، يتكون من كتلة صخرية تشبه الفيل، يقع في محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة، وتحديدًا شرق موقع الحِجر الأثري، حيث يبعد عن المحافظة بنحو 20 كلم.

مكونات جبل الفيل

يتكون جبل الفيل من الحجر الرملي الأحمر، وتحول على مدار ملايين السنين بفعل عوامل النحت والتعرية إلى شكل يُشبه الفيل الذي يصل خرطومه إلى الأرض، وسُمّي لذلك بجبل الفيل، أو صخرة الفيل، ويصل ارتفاعه إلى 52م، وتحيط به عدد من الجبال ورواسب الرمال الصحراوية، ويُعدُّ من عجائب محافظة العُلا الجيولوجية، ومن معالمها السياحية.

الاهتمام بجبل الفيل

تشارك الهيئة الملكية لمحافظة العلا مع فريق خبراء محليين ودوليين الاهتمام بالجبل، ضمن العناية بالمواقع الجغرافية والأثرية والتاريخية لمحافظة العلا، وطورت المرافق المجاورة للجبل، وذلك بإنشاء مواقف للسيارات، وممرات للمشاة، وجلسات خاصة للأفراد والعائلات، كما وفّرت بالقرب منه عددًا من المطاعم والمقاهي.

وتعمل الهيئة على الاهتمام بالبيئة من خلال: المحافظة على النُّظُم البيئية للجبال وتنوعها الأحيائي، وتفعيل مجموعة من البرامج والفعاليات للتوعية بأهمية المحافظة على البيئة، وسن القوانين للحد من الاحتطاب والصيد الجائر، وتفعيل المشاركة المجتمعية لدى الأفراد والقطاعات.

الاختبارات ذات الصلة