تم نسخ الرابط بنجاح

جبل النور

saudipedia Logo
جبل النور
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جبل النور هو أحد المواقع التاريخية بالمملكة العربية السعودية، يقع في مدينة مكة المكرمة، وتحديدًا شمال شرق المسجد الحرام، على بعد 4 كلم، في أعلاه غار حراء؛ أحد أبرز المواقع التاريخية والإسلامية، وهو المكان الذي نزل فيه الوحي لأول مرة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومنه بدأت دعوة الإسلام، آخر الديانات والرسالات السماوية، وفيه نزلت أول آية من القرآن الكريم "اقرأ باسم ربك الذي خلق".

أسماء جبل النور

للجبل عدة أسماء، منها جبل القرآن وجبل الإسلام وجبل حراء، لكن أشهرها "جبل النور"، نسبة إلى أنوار النبوة التي انبثقت منه. ويُمكن للواقف على قمته أن يشاهد مدينة مكة المكرمة، إذ يبلغ ارتفاعه 642 م عن سطح البحر، وتبلغ مساحته 5,250 م2.

ويصبح انحدار جبل النور شديدًا من ارتفاع 380م حتى يصل إلى مستوى 500م، ثم يستمر في الانحدار على شكل زاوية قائمة حتى قمة الجبل، وتعرف قمته بأنها مشابهة لسنام الجمل.

مكانة جبل النور 

يقع في أعلى جبل النور غار حراء، الذي كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يخلو فيه بنفسه قبل البعثة. والغار فجوة داخل الجبل، مدخله نحو الشمال، والداخل له يكون متجهًا نحو الكعبة، وهو غار ضيق لا يتسع لأكثر من خمسة أشخاص.

ويعد جبل النور أحد مواقع السياحة والتاريخية البارزة التي يزورها ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين.

تطوير جبل النور

عملت اللجنة التنفيذية لمسار المواقع التاريخية الإسلامية والمتاحف، التابعة لبرنامج "خدمة ضيوف الرحمن"، بإشراف من الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، على عدد من المشاريع المطورة لجبل النور، التي تهدف إلى تعريف الزوار بالمعلومات التاريخية الصحيحة عن الجبل، وتهيئة الوصول إليه.

ومن أعمال اللجنة التنفيذية لمسار المواقع التاريخية إنشاء مركز حي حراء الثقافي، الواقع على مساحة تفوق 67 ألف م2، ويضم معرض الوحي، الذي يحكي قصة نزول الوحي باستخدام أحدث التقنيات، ومركز الزوار، ومتحف القرآن الكريم، والرواق الثقافي، وطريق الصعود إلى الغار، إضافة إلى عدد من المرافق الأخرى.