تم نسخ الرابط بنجاح

حرة خيبر

saudipedia Logo
حرة خيبر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حرة خيبر هي أحد الحقول البركانية الخامدة في المملكة العربية السعودية، عُرفت قديمًا بـ"حرَّة النار" أو "حرة أشجع"، تعد من أقدم البراكين في شبه الجزيرة العربية، وأحد مَعالم الجذب للسياحة الجيولوجية في السعودية، وهي ثاني أكبر الحرات في المملكة بعد حرة رهاط.

مساحة حرة خيبر

تقع حرة خيبر بين منطقتي المدينة المنورة وحائل، وهي أقرب إلى الناحية الشمالية الشرقية للمدينة المنورة. وتبلغ مساحة حرة خيبر نحو 14,600 كلم2، مما يجعلها ثاني أكبر الحَرَّات في السعودية بعد حرة رهاط، تضم جبل الأبيض الذي يصل ارتفاعه إلى 2,093م، ويعد أعلى مخروط بركاني في الحرة.

براكين حرة خيبر

تحتوي حرة خيبر على ثلاثة براكين نادرة، وهي جبل البيضاء، وجبل الأبيض، وجبل المنسف، وهي صخور بركانية نادرة ووحيدة على مستوى الجزيرة العربية، وتتكون من صخور بركانية حامضية رمادية فاتحة، وفيها زجاج بركاني، انفجرت منذ آلاف السنين وشكلت لونها الفاتح المائل إلى الأبيض، وباتت مقصداً للمستكشفين والباحثين والمهتمين والسياح من مختلف أنحاء العالم.

ويعود تصنيف الصخور البركانية بحسب درجات تبلور حبيباتها، ونسبة السليكا والمعادن الأخرى فيها، فهي حمضية: السليكا عالية - زجاجية - فقاعية - دقيقة الحبيبات: كالرايولايت والأنديزيتُ والتراكايت والكومندايت، قلوية: السليكا قليلة، معادن البيروكسين والأولوفين عالية: كالبازلت.  

كهوف حرة خيبر

 نشأت حمم بركانية عديدة بعد ثوران البراكين في حرة خيبر قديماً واختلف الكثير في تسميتها، فبعد هدوء تلك البراكين تبرد تدريجياً وتتكوِّن بعض الكهوف. ومن كهوف حرة خيبر كهف أم جرسان وسط طفوح حرة خيبر البركانية، ويبعد نحو 200 كلم شمال المدينة المنورة.

وتضم حرة خيبر كهف "أم غريميل" المكتشف حديثاً، وهوعبارة عن جزء من أنبوب ضخم، توجد بداخله بقايا عظام لحيوانات مختلفة منذ مئات السنين، وأعشاش طيور بكميات كبيرة. ويبلغ ارتفاع كهف "أم غريميل" نحو 6 أمتار، وعرضه من الداخل 12 متراً، يضيق ويتسع ويرتفع وينخفض في بعض المواقع، وأهم ما يميزه وجود بعض التجويفات الصخرية والأشكال والأسقف الملونة التي تكوَّنت من عناصر البازلت في فترات مختلفة، تتغير ألوانها عند توجيه الإضاءة نحوها، إذْ يكسبها ذلك شكلاً جميلاً لافتاً للانتباه.  

الحياة الفطرية في حرة خيبر

تتنوع الحياة الفطرية في حرة خيبر، ومن الحيوانات التي تعيش فيها الذئاب، والضباع، والتفه "الوشق"، والنيص، والثعالب، والطيور، والخفافيش، والحشرات، علاوة على الأشجار المتنوعة، مثل الطلحيات "الأكاسيا"، والعرفج، والطلح، والضهيان، ومن الرحمانيات السدر، والمتسلقات، العلجان ، والنباتات الموسمية والشجيرات النادرة وأعشاب "الجرجير البري الحمّيض"، وأشجار الحماط "التين البري".

الاختبارات ذات الصلة