تم نسخ الرابط بنجاح

خالد بن سلمان بن عبدالعزيز

saudipedia Logo
خالد بن سلمان بن عبدالعزيز
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، هو صاحب سمو ملكي، وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية منذ 1 ربيع الأول 1444هـ/27 سبتمبر 2022م، وشغل سابقًا منصب نائب وزير الدفاع، وكان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ابن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وشقيق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

تعليمه

تخرج في كلية الملك فيصل الجوية بشهادة بكالوريوس في علوم الطيران، ثم التحق بجامعة هارفارد في الولايات المُتحدة الأمريكية، ونال منها شهادة "كبار التنفيذيين في الأمن الوطني والدولي"، إضافةً إلى دراسته الحرب الإلكترونية المتقدمة في باريس.

حياته العملية

انضم إلى القوات الجوية الملكية السعودية عقب تخرجه في كلية الملك فيصل الجوية في الرياض، وبدأ التدريب في قاعدة راندولف الجوية في سان أنطونيو في تكساس، ثم تلقى تدريبا متقدما على طائرتي تيكسان 6 وتي - 38 في قاعدة كولومبوس الجوية في ميسيسبي.

وبعد ذلك بدأ برنامج طيران على طائرة إف - 15 إس، وعُيِّن ضابط استخبارات تكتيكيًّا، إلى جانب مهنته قائدًا لطائرة (إف-15 إس) في السرب 92 التابع للجناح الثالث في قاعدة الملك عبدالعزيز في الظهران.

تدرب الأمير خالد في قاعدة نيليس الجوية في ولاية نيفادا في الولايات المتحدة، وعمل ضابطًا في مكتب وزير الدفاع، ثم أصبح بعد ذلك مستشارًا مدنيًّا في وزارة الدفاع السعودية عند انتهاء خدمته العسكرية.

وبلغت ساعات طيران تدرب الأمير خالد كطيار مقاتل نحو ألف ساعة طيران، ونفذ مهام جوية ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، وشارك أيضًا بعملية عاصفة الحزم وعملية إعادة الأمل في اليمن.

انتقل إلى الولايات المتحدة في أواخر عام 2016م، حيث عمل مستشارًا في سفارة المملكة العربية السعودية هُناك، ثُم عُيِّن سفيرًا لخادم الحرمين الشريفين فيها ما بين عامي 2017م و2019م، ليُصبح عاشر سفير سعودي لدى الولايات المُتحدة منذ عام 1945م. وفي عام 1440هـ/2019م عُيِّن نائبًا لوزير الدفاع بمرتبة وزير، واستمر في هذا المنصب حتى تعيينه وزيرًا للدفاع في 1 ربيع الأول 1444هـ/27 سبتمبر 2022م.

تكريمات

كُرِّم الأمير خالد خلال خدمته في سلاح الجو السعودي، إذ مُنح نوط درع الجنوب، ونوط المعركة، ونوط الإتقان، ونوط سيف عبدالله.