تم نسخ الرابط بنجاح

روح السعودية

saudipedia Logo
روح السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

روح السعودية هي الهوية الرسمية للسياحة السعودية، تشرف عليها الهيئة السعودية للسياحة، وتعمل على استقطاب السياح إلى المملكة العربية السعودية كوجهة عالمية للسياحة، عن طريق إبراز مزايا مدنها، وثرائها الثقافي، وتنوع تضاريسها الطبيعية، وعقد اتفاقيات مع جهات حكومية وخاصة في مجال السياحة.

برامج ومبادرات روح السعودية 

تعمل روح السعودية على العديد من الأنشطة والمسابقات، والبرامج الشتوية والصيفية، من ضمنها إطلاق حملات ترويجية لتقويم الفعاليات والمواسم، تشمل باقات وعروضًا للإقامة والمغامرات السياحية وتذاكر السفر.

كما تعلن عن مسابقات إعلامية تشجع المبدعين والمحترفين على إظهار الوجهات السعودية بشكل جمالي، وتوثيقها عبر البرامج الإذاعية والمرئية، والكتابة الصحفية، والصور الفوتوغرافية، مثل جائزة "صيف السعودية للتميز الإعلامي"، التي أطلقتها في موسم صيف السعودية "تنفّس" عام 2020م.  

منصة روح السعودية 

تعد منصة روح السعودية دليلًا إرشاديًّا للسياحة في أهم مدن السعودية ووجهاتها ومعالمها، وتخدم السياح في معرفة قواعد اللباس والسلوك والآداب العامة في الثقافة السعودية.  وتسهل المنصة الاطلاع على مناخ السعودية خلال فصول السنة الأربعة، وتحسين تجربة السائح عن طريق معرفته درجات الحرارة المتوقعة أثناء مجيئه للسعودية. وتتوفر جميع المعلومات على المنصة بثماني لغات، هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، واليابانية، والروسية، والألمانية، والصينية.

المعلومات السياحية في منصة روح السعودية 

تقدم منصة روح السعودية نبذةً موجزة عن تقاليد السكان وعاداتهم في اللباس، واللغة المستخدمة في المعاملات اليومية، فيما تفرد جزءًا منها للتعريف بالعملة السعودية، وطريقة تبديل العملات الأجنبية، وتحويل وتسلم الأموال، ونسبة الضرائب على السلع والخدمات.

وتسهل المنصة على السائح معرفة سبل التنقل، سواء من خارج السعودية أو بين مدنها، من خلال صفحة وسائل النقل، التي تحتوي على قائمة بالمطارات الدولية والإقليمية والداخلية، إضافةً إلى مسارات السكك الحديدية، وطرق النقل الأخرى، كالحافلات وسيارات الأجرة.

كما حرصت المنصة على ذكر قائمة بالأرقام المهمة في مكان واحد، التي يحتاج إليها السائح أثناء زيارته، منها أرقام الطوارئ، كالإسعاف والدفاع المدني، وخدمات المستهلك والخدمات السياحية، مثل مركز الاتصال السياحي، ورقم للاستعلامات العامة، إلى جانب تقديم المنصة الدعم لمستخدميها من خلال وسائل إلكترونية عديدة، وخطوط اتصالات دولية مباشرة.

المعلومات الإرشادية في منصة روح السعودية 

تعمل منصة روح السعودية على تقديم إرشادات، وتوفير معلومات وخطط سياحية متنوعة، بغرض تنشيط السياحة السعودية، واستقطاب السياح، ومن بين أدلتها الإرشادية أدلة تساعد السياح على معرفة الخيارات المتاحة لهم أثناء زيارة المدن السعودية، خلال مدة زمنية معينة، إذ يقدم كل دليل أماكن الإقامة والترفيه والمطاعم والمقاهي البارزة، وأماكن الجذب السياحية في المدينة، كالمعالم الأثرية والمتاحف. كما يُمكن الدليل السائح من معرفة الأنشطة الملائمة لكل مدينة، بناء على طبيعتها الجغرافية والمناخية.

التأشيرة السياحية في منصة روح السعودية 

أتاحت منصة روح السعودية خدمة إصدار التأشيرة السياحية الإلكترونية، بالتعاون مع وزارة الخارجية السعودية، لأكثر من 49 دولةً من أوروبا وآسيا وأمريكا وأوقيانوسيا منذ شهر سبتمبر 2019م، من خلال موقعها الإلكتروني أو التطبيق الخاص بها.