تم نسخ الرابط بنجاح

صندوق التنمية الثقافي

saudipedia Logo
صندوق التنمية الثقافي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

صندوق التنمية الثقافي هو أحد روافد تنمية القطاع الثقافي في المملكة العربية السعودية، وضمن أدواتها لتحفيز الاستثمار في القطاع الثقافي، بما يحقق الكفاءة وينعكس إيجابًا على القطاعات الاجتماعية والاقتصادية للبلاد. تأسس في عام 1442هـ/2021م، بشخصية اعتبارية، واستقلال إداري ومالي، ويرتبط تنظيميًّا بصندوق التنمية الوطني، ومقره الرئيس في مدينة الرياض.

صلاحيات صندوق التنمية الثقافي

يتضمن صندوق التنمية الثقافي تمثيل المملكة على المستويين الإقليمي والدولي أمام الجهات المرتبطة بمجالات عمله، إضافةً إلى توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المعنية بمجالات عمله دوليًّا، وفي الهيئات والمنظمات أيضًا.

ويعمل صندوق التنمية الثقافي على إقرار برامج تنموية ترتكز إلى طرق وآليات متنوعة، جميعها تهدف للارتقاء بالمشهد الثقافي الذي يشكل أحد جوانب جودة الحياة التي تعد أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030.

نظام صندوق التنمية الثقافي

يحظى صندوق التنمية الثقافي بالحرية والصلاحية الكاملة في تمويل الجمعيات أو المنشآت العاملة في المجالات الثقافية والخدمات المتعلقة بها، كما يمكن له قبول الرهون وضمانات الوفاء، إضافةً إلى استثمار الأموال لتحقيق أهداف مجلس إدارة صندوق التنمية الثقافي، وتشجيع الاستثمار في القطاعات الثقافية، وتملك الأموال والتصرف بها وفقًا للقواعد المتبعة في ذلك. كما يمكنه تقديم الضمانات التي يسهم فيها، أو التي تعود ملكيتها إليه.

مستهدفات صندوق التنمية الثقافي

تتمثل مستهدفات الصندوق في توفير الدعم اللازم للجهات الخاصة العاملة في القطاعات الثقافية من مؤسسات وجمعيات، كما يقدم الصندوق خدماته الاستشارية للأفراد والجهات المعنية بالقطاع الثقافي على حد سواء، كما يعمل على مضاعفة الأثر الإيجابي للقطاعات الثقافية، وتحقيق التنمية المستدامة، وتكوين الشراكات الاستراتيجية الفاعلة.

برنامج تحفيز المشاريع الثقافية

يعد أحد البرامج البارزة المقدمة من الصندوق، وهو أول برامج صندوق التنمية الثقافي بالشراكة مع برنامج جودة الحياة بمخصصات تقدر بـ 181 مليون ريال، ويهدف إلى تقديم الدعم والحوافز المالية اللازمة لمشاريع القطاع الثقافي المؤهلة، لتمكينها من بدء أعمالها أو دعم توسعها وتحسين جودة خدماتها ومخرجاتها، ويستهدف منشآت القطاع الخاص والجمعيات والمؤسسات الأهلية العاملة في القطاع الثقافي أو الخدمات المساندة له.

برنامج تمويل قطاع الأفلام

في 1 رجب 1443 هـ/ 02 فبراير 2022 م أعلن صندوق التنمية الثقافي عن "برنامج تمويل قطاع الأفلام" الذي يهدف إلى دعم المحتوى المرئي المحلي والتطوير الشامل لقطاع الأفلام بالمملكة، بمخصصات تقدر بـ 879 مليون ريال. ويعد برنامج تمويل قطاع الأفلام أحد مبادرات برنامج المحتوى الرقمي IGNITE الذي يهدف إلى تعزيز المحتوى الرقمي في المملكة، وتنمية قطاع الثقافة بشكل عام، وقطاع الأفلام بشكل خاص.

ويسعى صندوق التنمية الثقافي من خلال البرنامج للإسهام في دعم صناعة قطاع أفلام نشط ومستدام، من خلال باقات تمويلية لتطوير وإنتاج وتوزيع الأفلام والمسلسلات، إضافة إلى تمكين البنية التحتية والرواد من القطاع الخاص. وتستهدف الباقات التمويلية الشركات المنتجة والموزعة، وجميع منشآت القطاع الخاص التي تعمل في مجال صناعة الأفلام لتعزيز تنافسية القطاع، حيث سيتم تخصيص 70 % من الميزانية لتطوير وإنتاج وتوزيع المحتوى، و30 % لتطوير البنية التحتية للقطاع.

صندوق التنمية الثقافي ومنتج الضمانات

 منتج الضمانات هو أحد منتجات التمويل التي يقدمها الصندوق الثقافي بالشراكة مع عدة شركاء من القطاع المالي، بهدف تحفيز تمويل المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في القطاع الثقافي. ويتيح المنتج تمويلا طويل وقصير الأجل للمنشآت العاملة في القطاع. 

صندوق التنمية الثقافي والاستراتيجية الوطنية للثقافة

يدعم صندوق التنمية الثقافي القطاعات الثقافية الستة عشر التي جرى تحديدها ضمن الاستراتيجية الوطنية للثقافة، وذلك من خلال برامج تنموية بآليات تمويل مختلفة صممت لتمكين القطاع الثقافي في مجالات مختلفة. وتشمل هذه القطاعات التراث، المتاحف، المواقع الثقافية والأثرية، المسرح والفنون الأدائية، المهرجانات والفعاليات الثقافية، الكتب والنشر، فنون العمارة والتصميم، التراث الطبيعي، الأفلام، الأزياء، اللغة والترجمة، فنون الطهي، الأدب، المكتبات، الفنون البصرية، الموسيقى. كما سيقدم الصندوق الخدمات الاستشارية غير المالية لجميع الجهات والأفراد العاملين في المجالات الثقافية المختلفة.

مصادر تمويل صندوق التنمية الثقافي

للصندوق ميزانية تشغيلية سنوية مستقلة، وتتبع للسنة المالية للدولة، ويقدر رأسماله بـ 500 مليون ريال، ويمكن تعديل رأس المال بقرار مجلس الوزراء في حال اقتراح الأمر من مجلس إدارة صندوق التنمية الثقافي.. وتتكون موارد الصندوق في الدعم المقدم له من الدولة فيما يخدم نشاطه الإقراضي، أو التمويلي بكافة أنواعه، والتدفقات النقدية من القروض المصروفة من رأسماله، والعوائد الناتجة من استثماراته، إضافةً إلى المقابل المالي الذي يدفع إليه مقابل الخدمات والأعمال التي يرى أخذ مقابل مالي عنها، مما يقبله مجلس إدارة صندوق التنمية الثقافي من هبات وتبرعات ومنح ووصايا وريع أوقاف، وأي مورد آخر يقره مجلس إدارة صندوق التنمية الثقافي، بما لا يخالف الأنظمة والتعليمات.