تم نسخ الرابط بنجاح

قصر المصمك

saudipedia Logo
قصر المصمك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قصر المصمك هو مَعلم وطني حضاري، وأيقونة تاريخية عرفت بها مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، كان حصنًا تاريخيًا قبل أن يتحول إلى متحف لمراحل تأسيس المملكة في قلب العاصمة السعودية، ارتبط بأهم حدث في تاريخ المملكة، باعتباره البوابة التي دخل منها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، إبان استعادته مدينة الرياض عام 1319هـ/1902م، الحدث الذي مهد لإعلان قيام الدولة السعودية الحديثة، وتوحيد باقي أجزاء المملكة.

سبب تسمية قصر المصمك

التسمية مأخوذة من لفظ "المسمك"، المستخدمة للدلالة على سمك بناء القصر ومتانة جدرانه. استخدم بادئ الأمر بوصفه حامية عسكرية، وبعد دخول الملك عبدالعزيز أصبح مستودعًا للأسلحة والذخائر مدة عامين، ثم تحول إلى متحف تاريخي جرى ترميمه وتحضيره للمرة الأولى من قبل أمانة منطقة الرياض عام 1400هـ/1980م، ثم عُهد به إلى الإدارة العامة للآثار والمتاحف آنذاك، وافتتح عام 1416هـ/1996م.

تصوير قديم لقصر المصمك التاريخي الواقع وسط مدينة الرياض. (دارة الملك عبدالعزيز)
تصوير قديم لقصر المصمك التاريخي الواقع وسط مدينة الرياض. (دارة الملك عبدالعزيز)

شكل قصر المصمك

يمتد قصر المصمك على مساحة 3885 م2، في حي الثميري وسط الرياض، وشُيّد من الطين المخلوط بالتبن، ووضعت أساساته من الحجر، واستخدم الطين لتلييس الجدران من الخارج، أما من الداخل فاستخدم لها الجص.
ويبدو للرائي على هيئة قلعة شبه رباعية، لها باب بطول ثلاثة أمتار وعرض مترين، مصنوع من أخشاب الأثل والنخل، وذات أربعة أركان، أعلى كلٍ منها برج مراقبة أسطواني على ارتفاع 18 مترًا، ويحيط بالمصمك جدار خارجي يصل سمكه إلى مترين، وضمن حدوده الداخلية يرتفع برج إضافي يسمى "المربعة"، يشرف على القصر من الداخل.

مكونات قصر المصمك

قُسم قصر المصمك في بنائه إلى طابقين موزعين إلى قسمين، ويضم نحو 44 غرفة، يتألف الطابق الأرضي من 6 أفنية تحيط بها الغرف السفلية والعلوية، وله مدخلان، كما يضم مجلسين ومسجدًا وبئرًا للمياه، إلى جانب 3 أجنحة سكنية ومقرٍ للخدمات، استخدم أول الأجنحة لإقامة الحاكم والثاني كان بيتًا للمال، وخصص الأخير لنزول الضيوف. أما الدور الأول فيحتوي على روشن ومجلس، وغرف عدة مطلة على الفناء الرئيس.
وزُخرفت جدران المصمك بفتحات ذات أشكال مثلثة ومستطيلة، وظهرت على جدران الغرف الداخلية زخارف جصية على هيئة مثلثات ودوائر، ورسومات بسيطة مستوحاة من عناصر البيئة المحيطة، كالنخيل والنجوم والأهلّة، وتتميز الجدران الخارجية بنتوءات تسمى "طرمات"، وهي فتحات ذات بروز خشبي تشبه الصندوق، استخدمت للمراقبة.

بوابة قصر المصمك التاريخي في تصوير قديم. (دارة الملك عبدالعزيز)
بوابة قصر المصمك التاريخي في تصوير قديم. (دارة الملك عبدالعزيز)

مكانة قصر المصمك التاريخية

ترسخ قصر المصمك في الذاكرة السعودية لارتباطه بمعركة الرياض، التي استرد فيها الملك عبدالعزيز المدينة من ابن رشيد حاكم إمارة حائل، وأسفرت عن مقتل والي ابن رشيد على الرياض، ابن عجلان. بعد مرور 30 عامًا على دخول الملك عبدالعزيز قصر المصمك أعلن توحيد أجزاء المملكة في عام 1351هـ/1932م.

إعادة تأهيل قصر المصمك

أعيد تطوير القصر في العصر الحالي بواسطة الهيئة العامة للسياحة والآثار (هيئة التراث حاليًا)، وهو يحتوي على 17 قاعة عرض، تضم الصور والرسوم والخرائط والمجسمات والمواد الفيلمية التي توثق توحيد المملكة، بدءًا من دخول القصر وتاريخه، ومجريات استرداد الرياض وتحولاتها، وتاريخ روادها الذين دخلوها مع الملك عبدالعزيز.
وتتاح زيارة متحف قصر المصمك ستة أيام في الأسبوع، خلال فترتين، صباحية ومسائية، كما يستضيف المناسبات واحتفالات الدولة الرسمية في مواسم الأعياد الدينية والوطنية.

الاختبارات ذات الصلة